بوابة الحكومة دخول   بحث
الحكومة اليمنية
  »  
الرئيسية
Article Details
لقاء برئاسة رئيس الوزراء يناقش المواضيع المتصلة بالقطاع الصحي : تاريخ النشر: 08/02/2020
[[08/ فبراير/2020] صنعاء- سبأ: ناقش لقاء عقد اليوم بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، المواضيع المتصلة بالقطاع الصحي وتعزيز دوره تجاه صحة المواطنين وجوانب دعم الصناعات الدوائية الوطنية. وخلال اللقاء قدم وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل عرضاً حول الملفات الصحية ومنها ما يتصل بزيارته الميدانية إلى محافظة الحديدة مؤخرا وما تم تحقيقه من نتائج صحية ايجابية سيما ما يتصل بمكافحة الأمراض الوبائية المنتشرة في المحافظة.
وأشار الوزير المتوكل إلى أن هناك انخفاض نسبي للمنحى الوبائي وتحديدا الكوليرا وحمى الضنك والملاريا بسبب الإجراءات المتخذة وفي مقدمتها ردم الحفر والمستنقعات الراكدة التي تمثل بيئة خصبة لتكاثر البعوض الذي يمثل المتسبب الرئيسي في انتشار الملاريا وحمى الضنك.

وتطرق إلى التعاون القائم بين وزارتي الصحة والنقل ومختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية فيما يتصل بمواجهة فيروس كورونا، وذلك عبر تفعيل الحجر الصحي للقادمين إلى أرض الوطن، كإجراء احترازي لمنع دخول الفيروس وانتشاره في أوساط المواطنين.

ولفت وزير الصحة إلى أن مشروع تطوير مستشفى زايد بمديرية بني الحارث والذي يخدم المنطقة الشمالية بأمانة العاصمة والمديريات المحيطة من محافظة صنعاء، على وشك الانتهاء والذي يشمل تركيب تجهيزات طبية حديثة ومتطورة وكذلك تعزيز جاهزية مركز العزل الصحي بالمستشفى.

وعرج على الجسر الجوي لنقل المرضى اليمنيين المستعصي علاجهم في الداخل والإشكاليات القائمة نتيجة قلة الأعداد التي يتم نقلها من المرضى في كل رحلة مقارنة بأعداد المرضى المقيدين الذين تستدعي حالاتهم الصحية العلاج في خارج الوطن والبالغ عددهم 32 ألف مريض.

وركز اللقاء على رؤية وزارة الصحة بشأن تعزيز الدور الوطني للشركات الوطنية المصنعة للأدوية وجوانب دعمها لتطوير قدراتها التصنيعية والإنتاجية كماً ونوعاً، خاصة في ظل الإمكانات العلمية والعملية التي تملكها هذه الشركات ونجاحها في صنيع أدوية وعقارات مهمة ومنها الأنسولين لمرضى السكر وكذا مرضى الضغط وأمراض السرطان وتوفير العلاج الخاص بانفلونزا H1N1 وبأسعار معقولة مقارنة بالأدوية المستوردة.

وأكد اللقاء أهمية دور المنظمات الدولية المعنية في هذا الجانب عبر شرائها للأدوية من هذه الشركات والذي سيختصر الوقت وسيوفر أدوية أكثر لقطاع الصحة، وبالتالي إفساح المجال أمام استفادة أكبر عدد من المصابين بالأمراض المزمنة من الأدوية المجانية وتحديدا المعدمين منهم.

كما تم في اللقاء الذي حضره رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني ورئيس الاتحاد العام لمنتجي الأدوية الدكتور إحسان الرباحي ورئيس شركة شفاكو للصناعات الدوائية أحمد الشهاري، مناقشة الاحتياجات اللازمة لتفعيل الشركة اليمنية لتصنيع الأدوية "يدكو" واستعادة دورها الحيوي في خدمة الأمن الدوائي إلى جانب مع الشركات الوطنية الأخرى العاملة في هذا المجال.
  عدد القراء: 64

رجوع
  
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020