بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الثلاثاء 1 ربيع الثاني 1440 هـ 11 ديسمبر, 2018

إختصاصات أمانة العامصة صنعاء

المهام والاختصاصات
مهام وإختصاصات أمانة العاصمة صنعاء
 
صفحة واحدة

 

 
اختصاصات أمانة العاصمة         
لأمانة العاصمة في سبيل تحقيق أهدافها أن تمارس الاختصاصات التالية:-
    1-  الاختصاصات التي كانت تمارسها محافظة لواء صنعاء فيما يتعلق بالاختصاص المكاني في مدينة صنعاء على ضوء القانون رقم (35) لسنة 1980 م والخاص بتنظيم الإدارة المحلية والقوانين واللوائح النافذة .
     2- المشاركة مع الجهات المختصة في الدولة في وضع تخطيط شامل لتطوير العاصمة يتضمن جميع مرافقها واحتياجاتها من الخدمات العامة .
     3- المشاركة والتنسيق والتعاون مع كل الجهات المختصة في تحديد المشروعات والمرافق ذات الأولوية اللازمة لتطوير وتحسين العاصمة وطرح ذلك على مجلس الأمانة لمناقشتها تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء للمصادقة عليها .
     4- الإشتراك مع الجهات المختصة في الدولة إعداد المخطط العمراني للمدينة والمناطق المستجدة بها بما يكفل المحافظة على الطابع المعمارى اليمني وذلك بالإستعانة بخبرات دولية في هذا الشأن .
    5-  متابعة تسجيل كافة المباني والآراضي داخل نطاق العاصمة بواسطة السجل العقاري لتثبيت الملكيات حسب الأحوال القانونية .
    6-    رسم السياسية التنفيذية لتطوير الآحياء القائمة بالعاصمة وتحسين الآحوال العمرانية بها .
   7- الإشتراك في تحديد المناطق السكنية والتجارية والصناعية والمرافق بما يتمشى مع صحة البيئة وإحتياجات العاصمة .
8-  التعاون مع الجهات المختصة من خلال الإشتراك في تقييم المرافق القائمة بهدف            التعرف على مدى كفائتها وصلاحيتها وإقتراح الأسس الخاصة بتطوير وتحسين خدماتها .
    9-  متابعة الوزارات والأجهزة بالنسبة لتنفيذ المشروعات الخاصة بالمرافق والخدمات التي تتولاها داخل نطاق العاصمة ووضع الحلول للمشاكل والصعوبات التي تعترض سير التنفيذ .
    10-    إقرار إختيار عقال الحارات وتحديد واجباتهم ورصد المرتبات اللازمة لهم .
   11-الإشراف المباشر على الأنشطة التي تتولاها الجهات الحكومية فيما يتعلق بنشاطها داخل الإختصاص المكاني لأمانة العاصمة على اضوء المادة (2) من هذا القانون والعمل على تنظيم التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية في تنفيذ الخطط والمشروعات .
12-  المحافظة على المعالم الأساسية التاريخية لمدينة صنعاء وتبني حملة وطنية ودولية   للمساهمة في تمويل خطة للمحافظة على طابع مدينة صنعاء القديمة التاريخي وآثارها ومبانيها وتحسين شوارعها على أسس علمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
13- العمل على إحياء التراث العملي والفني والحرف اليدوية ورعاية ذلك بالإشتراك والتعاون مع الجهات المختصة في الدولة والمنظمات العربية والدولية .
   14-إقتراح مشروعات القوانين والأنظمة والقرارات التي تكفل تطوير وتحسين العاصمة
     15-     تبادل الخبرات والزيارات مع الأمانات المماثلة في الدول الشقيقة والصديقة للإستفادة من خبراتها وتجاربها في هذا المجال .
 
 

مهام وإختصاصات أمانة العاصمة صنعاء | صفحة 1 من 1 | مهام وإختصاصات أمانة العاصمة صنعاء
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2018