بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الخميس 10 ربيع الثاني 1442 هـ 26 نوفمبر, 2020
الرويشان والدرة يطلعان على سير المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية : تاريخ النشر: 20/04/2020
صنعاء 20 ابريل 2020م اطلع نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والامن الفريق الركن جلال الرويشان ووزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة على سير المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية " المبتكر اليمني" 2020م وبرنامج رواد الابتكار الذي يبث يومياً العاشرة مساء على قناة اليمن الفضائية وقنوات سبأ وعدن والإيمان والهوية واليمن اليوم . واستمع الرويشان والدرة من رئيس وأعضاء لجنة التحكيم إلى شرح حول مراحل المسابقة والمستوى المتطور للمشاريع الابتكارية المقدمة واليات المفاضلة واختيار المتسابقين المتأهلين في مجالاتها التي تضم الانتاج والصناعة الزراعية والأتمتة والتحكم والذكاء الاصطناعي وانتاج الطاقة وريادة الاعمال والاجهزة والمعدات الطبية وتكنولوجيا المعلومات وصناعة البرمجيات والصناعات الاستخراجية والمعدنية.
وخلال الزيارة أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن اهتمام الدولة والحكومة بالمبدعين والمبتكرين ورعايتهم وتبني مشاريعهم الابتكارية والإبداعية انطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة التي اكدت على السعي لإيجاد اجيال مبتكرة ومبدعة تسعى للتنمية المعرفية واجيال منتجة للمعرفة والتقنية تسعى لخدمة مجتمعها وتوفير البدائل لمتطلبات البناء والتنمية .
وأشار إلى أن تطوير الصناعات اليمنية ينطلق من إيجاد شراكة حقيقة بين المخترعين والمنتجين والمصنعين والدولة للخروج بمنتج يمني متميز يلبي احتياجات السوق المحلية في مختلف المجالات. 
وحث الرويشان الوزارات والمؤسسات والقطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة والتجارية والصناعية والزراعية للتعاون وتكامل الجهود لدعم المبتكرين والمشاريع الابتكارية باعتبارها نافذة الأمل نحو المستقبل الأفضل لليمن .
ولفت إلى أن العقل اليمني  المعروف بصاحب تجربة التشييد والبناء على مر العصور ونقلها لمختلف أصقاع الأرض قادر على النهوض بالوطن وتجاوز أثار العدوان والحصار.. مؤكدا حاجة البلد إلى كافة المشاريع الابتكارية التي شاركت في المسابقة والتي تعتبر نافذة الأمل للمستقبل .
وأشاد بجهود وزارة الصناعة والتجارة وتبنيها لهذه المسابقة المتميزة وجهود لجنة التحكيم وطواقم برنامج رواد الإبتكار  وكافة اللجان العاملة فيها .. داعيا كافة المشاركين والمبدعين والمبتكرين  إلى الاستمرار في تطوير مشاريعهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم والاستفادة من التجارب والخبرات في تطوير مشاريعهم وابتكاراتهم والإسهام في بناء وإعمار الوطن الذي يتجه نحو الأمن والاستقرار والحرية والاستقلال والتنمية.
من جهته اشار وزير الصناعة والتجارة الى ان  الوزارة عملت على تطوير المسابقة في الموسم الثاني بالاستفادة من تقييم الموسم الاول لانتهاج أفضل السبل والطرق في مجال المسابقات العلمية الابتكارية وتنويع مجالاتها لتشمل التخصصات العلمية والابتكارية الهامة وإتاحة الفرصة ليتنافس كل مبتكر مع زملائه بنفس التخصص بدلاً من التنافس العام بين المبتكرين دون الفصل بين المجالات .
ولفت إلى أن الوزارة تواصل جهودها لرعاية المخترعين والمبدعين والمبتكرين بشكل متواصل واستثمار إبداعاتهم وترجمتها على أرض الواقع .. مؤكداً انه سيتم تبني المشاريع القابلة للتنفيذ سواء عن طريق الوزارة أو الجهات الحكومية والجامعات والمؤسسات الأكاديمية والعلمية أو البحث عن جهات راعية من القطاع الخاص لإخراج المشاريع إلى حيز التنفيذ .
وقال " ان تطوير الصناعات اليمنية ينطلق من إيجاد شراكة حقيقة بين المخترعين والمنتجين والمصنعين والدولة للخروج بمنتج يمني متميز يلبي احتياجات السوق المحلية في جميع المجالات " .
وبين الوزير الدرة أن إنشاء الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار للاهتمام بالمبدعين والمبتكرين وتبني المراكز البحثية والحاضنات الصناعية لهم والحفاظ على حقوقهم وحماية ابتكاراتهم يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة بدعم المبدعين .. لافتا إلى أن الوزارة ستقدم كل الدعم للهيئة وبرامجها وخططها .
وثمن دعم رئيس المجلس السياسي الأعلى والحكومة للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية والذي اسهم في نجاحها وتحقيق أهدافها في إيجاد بيئة محفزة للتفكير بطرق جديدة ومبدعة ومبتكرة وغير اعتيادية للتوصل إلى حلول لأهم التحديات التي تواجه البلاد.
 
كما أشاد بجهود لجنة التحكيم وكافة اللجان الإشرافية والفنية والإعلامية واللجان المساعدة ودورهم في نجاح المسابقة وبرنامج رواد الإبتكار .

  عدد القراء: 49

رجوع
  
استخدم قائمة افعال الوحدة لتحرير المحتوي

 

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020