بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الخميس 10 ربيع الثاني 1442 هـ 26 نوفمبر, 2020
تكريم الموظف محمد الخدري تقديرا لنزاهته واكتشاف شحنة بن خارجي مهربة : تاريخ النشر: 15/06/2020
صنعاء 15 يونيو 2020م تم اليوم بوزارة الصناعة والتجارة تكريم الموظف محمد حسين الخدري من الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة تقديراً لنزاهته واكتشافه عملية تهريب حبوب البن إلى البلاد . وفي التكريم أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود الجنيد أن التكريم للموظف الخدري تكريم لكل موظف نزيه يخدم بلده ويعمل على حمايتها من أي اختراقات .. مشيداً بمبادرة وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري بتكريم الموظف الخدري . وثمن جهود قيادة الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وكافة العاملين فيها والخطوات الملموسة والكبيرة التي تقوم بها في حماية المستهلك خاصة في ظل ظروف العدوان والحصار .. لافتاً إلى أهمية الدور الرقابي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة على المواد والسلع الاستهلاكية التي تصل إلى الأسواق اليمنية عبر المنافذ المختلفة للمحافظات باعتبار الهيئة خط الدفاع الأول عن المستهلك .
ولفت الجنيد إلى أهمية تشجيع المنتجات الوطنية الزراعية والاستفادة من الميزة والجودة التي تنفرد بها بعض الصادرات اليمنية كالبن والعسل وغيرها من المنتجات والمحاصيل  وتشجيع المزارعين للتحول نحو زراعة المحاصيل الأساسية والنقدية .
وقال " سلة البن التي تشتهر بها اليمن على المستوى العالمي وواجبنا الحفاظ عليها وتظهر اليمن بهذه الميزة لأنه لا يوجد مثلها في العالم و تعتبر المنتجات اليمنية من افضل السلع على مستوى و اليمن تتعرض للعدوان لانه يمتلك موقع استراتيجي على مستوى العالم ولأنه شعب له امتداد حضاري وامتداد انساني ولأن اليمن تملك تراث و حضارة إنسانية .
وحث على تشجع زراعة الحبوب والتوجه نحو استخدامها في عملية انتاج الخبز نظراً لفوائدها الصحية في علاج أمراض سوء التغذية وضمان غذاء آمن للمستهلك كون المنتج المحلي من أفضل وأجود أنواع الحبوب المنتج عالميا.
وقال " نحن معنيون بالحفاظ على المنتج المحلي وتشجيعه وخاصة تلك المحاصيل التي تمثل امتداد حضاري للشعب اليمني ومواجهة تلك الحملات الممنهجة التي تستهدف تدمير البن اليمن والمحاصيل التي تتميز بها اليمن ".
ونوه نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية بدور وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري في تشجيع الصناعات الوطنية وحماية المنتج المحلي وتطويره على أسس عليمة حديثة وكذا الدور الهام للقطاع الخاص الوطني في عملية التنمية باعتباره شريك اساسي وعمود ارتكاز في الانطلاق نحو البناء للوطن.
من جانبه أشاد وزير الصناعة والتجارة بالموظف الخدري وما قام به من احباط محاولة تهريب حبوب البن الى البلاد عقب قرار وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري بمنع استيراد حبوب البن الخارجي في إطار جهود الحكومة لتشجيع زراعة البن اليمني وتصديره والحفاظ عليه من محاولات الغش التجاري.
ولفت إلى جهود وزارة الصناعة والتجارة في تطوير التشريعات وتنظيم الاستيراد والتصدير وإصدار اللوائح والقرارات الهادفة لحماية المنتج المحلي والصناعات الوطنية وتوفير احتياجات البلاد من مختلف السلع الضرورية والأساسية وترشيد الاستيراد من السلع الكمالية وغير الضرورية ودعم وتشجيع النشاط الصناعي والنهوض بواقع الصناعة وتنميتها ورفع كفاءة المنتج المحلي وكذلك فإن الحكومة تعمل بكل قوة من أجل حماية صحة الإنسان من خلال تطبيق المواصفات المتعلقة بكل نشاط سواءً كان صناعياً أو زراعياً أو خدمياً وخلافه من الأنشطة المتعددة.
وثمن جهود الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة في حماية المستهلك من السلع المغشوشة والمهربة وغير الصالحة للاستخدام.. وقال " إن منتسبي الهيئة يقومون بواجب وطني وخط دفاع أول عن المستهلك ومنع دخول المواد منتهية الصلاحية أو سيئة التخزين وأية مواد مضرة “.
وحث على ضرورة تشديد الإجراءات في المنافذ والمراكز الرقابية من خلال التنسيق بين  الجمارك والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والجهات المعنية لمنع التهريب لأي سلع أو بضائع وخاصة التي صدرت قرارات بمنع استيرادها نظرا لما يسببه التهريب من أضرار على المنتجات المحلية والاقتصاد الوطني بشكل عام .
وأعلن وزير الصناعة والتجارة قرار مجلس إدارة الهيئة اليمنية للمواصفات بتثبيت الموظف محمد حسن الخدري الذي كان متعاقداً مع الهيئة .
بدوره أكد وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور ان وزارة الزراعة اعدت استراتيجية لتنمية محصول البن ورفع إنتاجيه   والوصول بصادراته إلى نحو 50 ألف طن بحلول العام 2025م.
وأشار إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى زيادة المساحات المزروعة بالبن وفع إنتاجية وحدة المساحة المزروعة بهذا المحصول وتوجيه البحوث نحوه لتحقيق أعلى إنتاجية لوحدة المساحة والحفاظ على جودة المنتج بخلاف تحسين طرق التصدير وزيادة الكميات المصدرة من البن وبالتالي زيادة العملة الصعبة لفائدة الاقتصاد الوطني .. لافتاً إلى أن اليمن تنفرد وتشتهر بزراعة أجود أنواع وأصناف البن ذات الجودة العالمية .
وبين أن محصول البن اليمني الأصيل يواجه العديد من التحديات أبرزها الغش حيث يتم خلط البن  اليمني الصافي مع بن خارجي مستورد ما يؤدي الى افقاده نكهته ومذاقه .. معتبرا أن تشديد الرقابة على المنافذ ومنع استيراد البن من أهم العوامل المساعدة في حماية البن اليمني والحفاظ على جودته ومكانته التي عرف بها منذ القدم.
وقال " إن احتجاز البن المستورد ومنه من الدخول الى البلد قضية وطنية بامتياز لان دخول البن المستورد يضر بمصالح مليون مزارع ".
وأضاف " هناك خصوصية في قضية استيراد البن يجب التركيز عليها كقضية وطنية يجب على الجميع التكاتف والعمل على حلها ومعالجتها".
ولفت وزير الزراعة والري إلى أن دعم وتنمية صادرات البن اليمني يمكن ان تحقق عائدات اقتصادية تقدر  بمليارات الدولارات .
 وأشاد بدور الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ومن يقومون بحجز البن المستورد في المنافذ وبما يسهم في تشجيع منتج البن المحلي .
يشار إلى أن الموظف محمد حسين الخدري أحد مفتشي الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بمركز رقابة الحزم بمحافظة الجوف اكتشف محاولة تهريب 990 كيس من البن كانت في طريقها الى اليمن من السعودية مخباة في أكياس سماد زراعي يصعب اكتشافها.
حضر التكريم وكلاء وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله عبد الولي نعمان وقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني وقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم ومدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس الدكتور إبراهيم المؤيد ورئيس المكتب الفني بوزارة الصناعة والتجارة منذر الشرجبي ونائبا مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس للشئون الفنية الدكتورة رباب أبو اصبع والشئون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم .
  عدد القراء: 52

رجوع
  
استخدم قائمة افعال الوحدة لتحرير المحتوي

 

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020