بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الجمعة 9 شعبان 1441 هـ 03 أبريل, 2020
الاستراتيجيات
الاستراتيجية التصنيعية | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | مصفوفة الاستراتيجية التصنيعية | الإستراتيجية التجارية  | تجارية 2 | تجارية 3 | تجارية 4 | تجارية 5 | تجارية 6 | تجارية 7 | تجارية 8
 
صفحة واحدة

 

ج) سياسات دمج الاقتصاد اليمني بالاقتصاديات الإقليمية والدولية
1- الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.
 بدأت الخطوات نحو طريق انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية في عام 1998م حيث تم تشكيل فريق حكومي لدراسة مناسبة انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية .
في عام 2000م تم تشكيل فريق التفاوض برئاسة وزير التموين والتجارة كما تم تشكيل لجنة السياسات العامة للتفاوض مع منظمة التجارة العالمية برئاسة رئيس مجلس الوزراء كما تم في هذه الفترة ايضا الموافقة على مسودة خطاب طلب انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية.
في 17 يوليو 2000م اقر المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية طلب انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية بالاجماع وتم تشكيل فريق عمل مفتوح العضوية من قبل الدول الاعضاء في المنظمة والبدء بإعداد مذكرة نظام التجارة الخارجية المتطلب الاول لبدء عملية التفاوض لانظمام اليمن الىWTO.
في 2002م تم تقديم مذكرة نظام التجارة الخارجية عبر بعثة اليمن في جنيف الى قسم الانضمام في سكرتارية منظمة التجارة العالمية وتم قبولها وبعد ذلك بدات بعض الدول الاعضاء في WTO بتوجيه الاسئلة حول مذكرة نظام التجارة الخارجية وتم تقديم الاجابات على تلك الاسئلة في 2004م وبموجبها تم تحديد موعد انعقاد الاجتماع الاول لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن الى WTO في اواخر عام 2004م وذلك لغرض بدء اجراء المفاوضات مع اعضاء المنظمة.
عقدت في السنوات التالية 2005 ، 2006 ، 2007 ، 2008 العديد من المفاوضات الثنائية بين اليمن وكل من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي وكندا واستراليا وكوريا الجنوبيىة واليابان ، كما عقدت اجتماعات لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية كان اخرها الاجتماع الخامس الذي عقد في نهاية اكتوبر 2008م في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف وتركزت جميع تلك الاجتماعات حول العرض السلعي والخدمي وعدد من المواضيع المتصلة بنظام التجارة الخارجية للجمهورية اليمنية.
2-  تحقيق الاستفادة الكاملة من عضوية اليمن في اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى.
·         انضمت اليمن إلى المنطقة بموجب القانون رقم (40) لسنة 2002م بشأن الموافقة على انضمام اليمن للبرنامج التنفيذي في إتفاقية التيسير ووثيقة التصديق الخاصة بالموافقة النهائية والتصديق على البرنامج.   
·         انضمت اليمن إلى المنطقة بموجب قرار المجلس الاقتصادي للجامعة العربية في دورته الرابعة عشرة على مستوى القمة والتي عقدت في بيروت في مارس 2002م والتي قضت بمنح اليمن فترة انتقالية من تاريخ الانضمام بحيث تتدرج في تخفيض الرسوم الجمركية بنسبه متساوية تنتهي في 1/12/2010م بحيث تمنح هذه الدول خلال هذه الفترة كافة المزايا والتسهيلات والإعفاءات المعمول بها في المنطقة.
·         تم الموافقة على انضمام اليمن إلى المنطقة في الدورة ال (17) للمجلس الاقتصادي التي عقدت بالقاهرة فبراير 2003 واصبحت العضو (17).
·             تم إنشاء وحدة منطقة التجارة الحرة في ديوان وزارة الصناعة والتجارة
·         استكمال الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتزامات بلادنا في إطار عضويتها في المنطقة فيما يتعلق بالإجراءات التالية :
1.    إجراءات العضوية .
2.    الإجراءات الجمركية .
3.    إجراءات اعتماد القواعد العامة للمنشأ العربية .
4. إجراءات تتضمن تطبيق التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية بنسبة 16% سنوياً بدأت في يناير 2005 ووصلت إلى 48% للعام الثالث 2007.
5.    إجراءات إلغاء القيود غير الجمركية في إطار المنطقة الإدارية والكمية والفنية والمالية .
6.    أعداد التقرير الاقتصادي للجمهورية اليمنية للفترة 2005- 2007.
·             المشاركة في اجتماعات الدورات الـ( 82،81،80،79،78 ) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
·             بسبب الظروف الاقتصادية والانخفاض الحاد في الانتاج النفطي والزيادة الكبيرة في الواردات من البلدان العربية جراء التخفيض التدريجي ومانتج عنها من خسائر بالايرادات العامة للدولة والصناعة الوطنية قدمت اليمن تقريرا عن الاوضاع الاقتصادية الخاصة بها ومبررات طلبها بالاستثناء من تطبيق باقي التخفيضات الجمركية للفترة الانتقالية وحتى عام 2015م ، وبعد مناقشة المجلس الاقتصادي في دورته 82 في القاهرة تم اقرار جدولة التخفيضات الجمركية الى عام 2012م .

تجارية 2 | صفحة 10 من 15 | تجارية 4
  
  
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020