بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الثلاثاء 3 شوال 1441 هـ 26 مايو, 2020

 

النائب العام يوجه بسرعة إنجاز القضايا المتعثرة رهن التحقيق والتنفيذ : 24/10/2019
وجه #النائب_العام القاضي نبيل ناصر العزاني، أعضاء النيابة العامة بسرعة إنجاز القضايا المتعثرة رهن التحقيق والتنفيذ، خصوصا التي على ذمتها سجناء. وأوضح - خلال اختتام الورشة الثالثة للطب النفسي
 
 صنعاء 24 أكتوبر 2019م
#الإعلام_القضائي_اليمني:

وجه #النائب_العام القاضي نبيل ناصر العزاني، أعضاء النيابة العامة بسرعة إنجاز القضايا المتعثرة رهن التحقيق والتنفيذ، خصوصا التي على ذمتها سجناء.

وأوضح - خلال اختتام الورشة الثالثة للطب النفسي ودوره في تعزيز العدالة الجنائية اليوم بصنعاء- أن النيابة العامة مقبلة على تنفيذ المصفوفة التنفيذية الخاصة بالسلطة القضائية في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وقال: إننا نعول على أعضاء النيابة كثيرا فيما تبقى من هذا العام والعام المقبل إنجاز القضايا رهن التحقيق والتنفيذ المتعثرة، والتي سيبنى عليها تقارير تقييمه وسيتم بموجبها ترفيع المجتهدين إلى مستويات أكبر ".

وأكد أن تصحيح المسار الإجرائي وترسيخ العمل المؤسسي، هو عنوان المرحلة القادمة باتجاه تعزيز القدرات والارتقاء بالعمل القضائي.

وبين القاضي العزاني أن تعثر التصرف والبت في قضايا السجناء ممن يعانون أمراضا نفسية، وضعت خطط مختلفة لمعالجتها ومنها عقد هذه الورش.. لافتا إلى أنه تم التواصل مع وزارة الصحة لإعادة تشكيل اللجنة الطبية المكلفة بالكشف عن السجناء النفسيين ومن المتوقع الأسبوع المقبل إصدار قرار تشكيلها.

كما وجه النائب العام، أعضاء النيابة العامة باستفصال الشهود عند سماع شهادتهم وظروف ملابسات الجريمة، باعتبارهم أول من يبدأ إجراءات التحقيق وذلك نظرا لعدم قدرة الطبيب النفسي على تحديد حالة المتهم النفسية عند ارتكابه للجريمة.

ودعا المشاركون في الورشة متابعة الدارسة والاستفادة من المعارف والمهارات التي تلقوها للوصول إلى حلول من شأنها الإسهام في سرعة إنجاز القضايا.
ووجه القاضي العزاني هيئة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام برفد دائرة التدريب والتأهيل بالعناوين اللازمة للاحتياج من الدورات التدريبية التي تعزز من مهارات وقدرات الكوادر القضائية.

وكانت الورشة - التي نظمتها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "مشروع دعم أجهزة القضاء والأمن" وشارك فيها فيها 25 من أعضاء النيابة بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء لمدة ثلاثة أيام - تناولت المواضيع المتصلة بالطب النفسي والتعريف بالأمراض النفسية الموجودة في المجتمع وتقييم الحالة المرضية للسجناء ممن يعانون أمراضا نفسية بغرض تحديد المسؤولية الجنائية عند ارتكابها الجرائم وأثناء سير إجراءات قضاياهم في أروقة القضاء.
  عدد مرات الاستعراض: 46
رجوع
  
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020