بوابة الحكومة دخول   بحث
النيابة تعقد الورشة الرابعة للطب النفسي ودوره في تعزيز العدالة الجنائية : 29/10/2019
بدأت بصنعاء اليوم الورشة الرابعة حول الطب النفسي ودوره في تعزيز العدالة الجنائية، تنظمها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "مشروع دعم الأجهزة القضائية والأمنية".
 
[29/اكتوبر/2019]
صنعاء - سبأ :

بدأت بصنعاء اليوم الورشة الرابعة حول الطب النفسي ودوره في تعزيز العدالة الجنائية، تنظمها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "مشروع دعم الأجهزة القضائية والأمنية".

وفي مفتتح الورشة أوضح مدير النيابات بمكتب النائب العام الدكتور خالد الجمرة، أسباب إقامة مثل هذه الورش إزاء توقف اللجنة الطبية النفسية عن عملها ونشاطها نتيجة العدوان وتقدم بعض أعضائها في السن وسفر البعض إلى الخارج.

وأشار إلى أن هذا التوقف أدى إلى تعطل النظر في قضايا المتهمين فيها أمراض نفسيين، في ظل تراشق الاتهامات حول المسؤولية لحل هذه الإشكالية ما بين القضاة وأعضاء النيابة، وأعضاء النيابة والطب الشرعي.

وقال "تم اللجوء إلى أحد المستشفيات المتخصصة في الأمراض النفسية، لكن للأسف قراراتهم لم تلق القبول عند القضاة شكلا ومضمونا ".. مبينا أنه بحل هذه الإشكالية تم جمع الأطباء النفسين مع القضاة وأعضاء النيابة والطب الشرعي في ورشة تبحث في دعم دور الطب النفسي لتعزيز العدالة الجنائية.

وتطرق الدكتور الجمرة إلى أن الورشة الأولى للطب النفسي خرجت بمجموعة مقررات، أهمها توصية وزير الصحة بتشكيل اللجنة الطبية النفسية ، مشيرا إلى انه تم اقرار تشكيل هذه اللجنة امس .

عقب الافتتاح استعرض المشاركون في الورشة مادة فيلمية عن واقع السجناء من المرضى نفسيا في اليمن، كشفت الكثير من المعاناة التي يتجرعها نزلائها نتيجة قلة الامكانات وتنصل بعض الجهات عن القيام بدورها تجاههم.

تلى ذلك عرض جلسة العمل الأولى التي تم خلالها استعراض ورقة عمل قدمها أستاذ علم النفس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة صنعاء الدكتور على الطارق بعنوان "علم النفس وعلاقته بالطب النفسي ودوره في تعزيز العدالة الجنائية".

تخلل الورشة نقاش مستفيض من قبل المشاركين أداره عضو هيئة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام القاضي عبدالرحمن القدسي.

وفي الجلسة الثانية تم استعراض ورقة العمل الثانية للدكتور على الطارق بعنوان "الضغوط النفسية التي يتعرض لها القضاة في مجتمعنا اليمني وأساليب التعامل معها"، تم مناقشتها بإدارة القاضي القدسي والدكتور الجمرة ومن ثم تقييم اليوم التدريبي من قبل فريق عمل الورشة. 
  عدد مرات الاستعراض: 39
رجوع
  
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020