بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الثلاثاء 11 صفر 1442 هـ 29 سبتمبر, 2020
مفتي الديار اليمنية: الدولة وأجهزتها معنية بتطوير الأداء القضائي : 23/12/2019
نظمت دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، اليوم محاضرة بعنوان "الرقابة الإلهية وأثرها في أداء الواجب الوظيفي" لوكلاء النيابات ومأموري الضبط القضائي بأمانة العاصمة.
[23/ ديسمبر/2019]
صنعاء - سبأ :

نظمت دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، اليوم محاضرة بعنوان "الرقابة الإلهية وأثرها في أداء الواجب الوظيفي" لوكلاء النيابات ومأموري الضبط القضائي بأمانة العاصمة.

وفي المحاضرة التي شارك فيها عضو اللجنة العليا للانتخابات عضو هيئة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام سابقا القاضي على الصامت، أكد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، أن الدولة وجميع أجهزتها معنية بتطوير الأداء فيما يخص حل قضايا الناس وتثبيت الأمن والاستقرار والحفاظ على الحقوق والأموال العامة والخاصة.

وأشار إلى ما يجب أن يتمتع به القضاة ومأمورو الضبط القضائي من صفات النزاهة والأمانة في حل قضايا المواطنين والحكم بالعدل وعدم التطويل في الإجراءات وكذا تحري الصدق والإخلاص والحكم بما انزل الله والإصلاح والإرشاد والتعاون في حل النزاعات.

ولفت إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار، يقتضي من الجميع استشعار المسؤولية في مواجهة المشاريع التآمرية على اليمن والساعية إلى إثارة الفتن وتمزيق وحدة الصف الوطني.

إلى ذلك اختتمت دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام ورشة العمل التاسعة حول الإجراءات السلمية أثناء جمع "الاستدلالات والتحقيق" وأثرها في صدور الأحكام الجنائية وتنفيذها، بمشاركة وكلاء النيابة ومأموري الضبط القضائي بأمانة العاصمة.

وفي الورشة التي نُظمت بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "مشروع دعم الأجهزة القضائية والأمنية"، تلقى 32 متدربا من وكلاء النيابات ومأموري الضبط القضائي، على مدى ثلاثة أيام، محاضرات حول الأخطاء العملية في محاضر جمع الاستدلالات والنتائج المترتبة عليها.

وتناولت الورشة الأخطاء العملية في قضايا المخدرات، وسلطات النيابة العامة في تقديم الدعوى إلى المحكمة والسلطات الممنوحة للنيابة العامة في إنهاء الدعوى الجزائية، حاضر فيها القاضي على الصامت.

واستعرضت الورشة الاختصاصات الأصلية والاستثنائية لمأموري الضبط القضائي لأستاذ القانون الجنائي بأكاديمية الشرطة العقيد الدكتور منير الجوبي وكذا إجراءات وقيد الشكوى في جرائم الشكوى للقاضي الدكتور عبدالسلام الفائق.

وفي الاختتام أشار رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام القاضي الدكتور عبدالسلام الفائق، إلى الحرص على تصحيح المسار الإجرائي وترسيخ العمل المؤسسي من خلال عدة مسارات إحداها تنظيم ورش تدريبية لتصويب أعمال مأموري الضبط وتدارك أوجه القصور في محاضر الضبط والتحريز وجمع الاستدلالات.

ولفت إلى أن محاضر الاستدلالات هي أساس تحقيق العدالة .. وقال " إن أحسن مأمور الضبط القيام بها انعكس ذلك على الدعوى الجنائية والحكم فيها بصورة إيجابية وإن قصر ساهم في إهدار دماء وأعراض وأموال وممتلكات الناس ".

وكشف عن اتفاق مع قيادة وزارة الداخلية، يتولى التفتيش القضائي بالنيابة العامة تقييم أداء عمل مأموري الضبط أثناء تقييم عمل أعضاء النيابة العامة وإخطار الوزارة بنتيجة التقييم.

وأضاف" لذلك يجب على وكلاء وأعضاء النيابة العامة فور الاطلاع على الأوليات المرسلة من الشرطة تدوين جميع أوجه القصور التي اعترت جمع الاستدلالات في محضر الاطلاع وإخطار الجهة الأمنية المرسلة منها الأوليات، وتصحيح ما أمكن تصحيحه".

وأشاد الدكتور الفائق بمستوى مشاركة وتفاعل مأموري الضبط القضائي وحرصهم على تدارك أوجه القصور .. معبرا عن الأمل في أن تكون هذه الورش أسهمت في تعزيز الثقة بين مأموري الضبط القضائي وأعضاء النيابة العامة والقضاة، وفهم الإجراءات السليمة أثناء الاستدلالات والتحقيق والمحاكمة.

كما عبر عن أمله في أن تنعكس مخرجات الورشة إيجابيا في جودة العمل القضائي والارتقاء به بما يعزز من تحقيق العدالة وإعادة ثقة المجتمع بأجهزة العدالة الجنائية.
  عدد مرات الاستعراض: 41
رجوع
  
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020