بوابة الحكومة دخول   بحث
 
السبت 27 ذو القعدة 1438 هـ 19 أغسطس, 2017
الإصدارات

 

بحث
الإدارة القضائية

مقدمة الإصدار:
 
قبل الحديث عن عناصر الإدارة القضائية وبيان قواعدها لا بد لنا أولا من معرفة ماهيتها وتحديد جوانبها، ولمعرفة ذلك يجب أن نعرف ابتداء ما هو عمل القاضي، وفي هذا الصدد نقول:
أن قانون السلطة القضائية اليمني رقم (1) لسنة 1991م([1]) قد تضمن ذلك في المادتين (41، 46) بنصه على اختصاص رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية، حيث نص في الأولى على أن: «يتولى رئيس محكمة الاستئناف تسيير المحكمة وإدارة شئونها والإشراف على انتظام العمل فيها...»، ونص في الثانية على أن: «يرأس المحكمة الابتدائية قاضٍ يقوم بتسييرها وإدارة شئونها والإشراف على انتظام العمل فيها».
تحميل الملف
إصدار وصياغة الأحكام القضائية

مقدمة الإصدار:
 
لمّا كانت غاية القضاء هي تحقيق العدالة في المجتمع عن طريق فصل الخصومات بين المتنازعين، ولمّا كان أداء تلك الرسالة منوطاً بالمحاكم عن طريق ما تصدره من أحكام، وبما أن تلك الأحكام هي عنوان الحقيقة، ولأن ثمرة الحقيقة هي تنفيذ تلك الأحكام، وبما أن التنفيذ لا يتأتى –واقعا وقانونا– إلا بوثيقة الحكم، فإن تلك الوثيقة هي القضاء. وعليه فإن مدى سلامة إصدار تلك الوثيقة شكلا ومضمونا يعكس مدى سلامة أداء المحاكم وبالتالي مدى سلامة أداء القضاء كجهاز. وبما أن سلامة الأداء القضائي ضرورة دينية وشرعية وعقلية، فإن تلك الضرورة تحتم استيفاء الحكم كافة أركانه وشروطه التي تجعل منه عنوانا للحقيقة مظهراً ومخبراً. وهذا لا يتحقق إلا عن طريق اتباع قواعد إصدار الحكم التي قررها المقنن والتي يؤدي الإخلال بها إلى الإخلال بالحكم، واختلال الحكم يؤثر –ولا شك– على الحقيقة بشكل أو بآخر.

 

تحميل الملف
دليل كتبة المحاكم

 مقدمة الإصدار:

  يأتي إصدار هذا الدليل في إطار ما تقوم به وزارة العدل في سبيل رفع كفاءة العاملين في السلطة القضائية وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم وكذلك من أجل إكسابهم الخبرات والمعارف والارتقاء بالعمل القضائي وتحسين أدائه، وتكمن أهمية إصدار هذا الدليل في كونه مرجعاً هاماً وضرورياً لكتبه المحاكم من حيث اشتماله على العديد من القواعد والأساليب القضائية التي يستطيع من خلالها الكاتب أن يتعرف على معظم الإجراءات والخطوات التي يجب أن يتبعها ابتداء من رفع الدعوى ومروراً بكتابة محاضر الجلسات وانتهاء بإصدار الحكم وكذلك كيفية عمل السجلات القضائية. 

تحميل الملف
دليل المفتش

مقدمة الإصدار: 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه وبعد: لقد اطلعت بشغف كبير على دليل المفتش المعد من قبل فضيلة الأخ القاضي/ عبد الملك بن عبد الله الجنداري رئيس المكتب الفني بوزارة العدل نائب رئيس هيئة التفتيش القضائي سابقاً وأستطيع الجزم بأن العمل الذي قدمه جدير بالاهتمام والاستفادة مما يحتويه هذا الدليل .
تحميل الملف
كتاب التوعية الإعلامية بأهمية التوثيق

مقدمة الإصدار:

تسعى الوزارة من خلال برامجها الطموحة وخططها التنفيذية إلى تطوير التوثيق وتفعيل أدائه نظراً للدور الحيوي الذي يلعبه في تثبيت التصرفات وتوثيقها وما ينتج عن ذلك من حفظ الحقوق والحد من المنازعات وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار.

وترجمة لذلك التوجه نظمت الوزارة العديد من الدورات التدريبية والحلقات النقاشية والندوات العلمية الهادفة إلى تطوير أداء مكاتب وأقلام التوثيق في عموم محافظات الجمهورية وتحديثه ورفده بالوسائل التكنولوجية اللازمة لأدائه وتنمية قدرات وخبرات ومهارات العاملين في مجاله.
تحميل الملف
< الخلف  1 من 1  التالي >
   
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2017