بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الاثنين 22 جمادى الآخره 1441 هـ 17 فبراير, 2020
طلاب كلية الزراعة في إب يطلعون على برامج وزارة الزراعة : تاريخ النشر: 17/12/2019
[15/ ديسمبر/2019] صنعاء- سبأ: اطلع فريق من طلاب كلية الزراعة بجامعة إب اليوم على الأنشطة والبرامج التي ينفذها عدد من الإدارات والمرافق التابعة لوزارة الزراعة والري .

حيث تعرف 20 طالباً وطالبة على الأنشطة المختلفة التي تنفذها الإدارة العامة لوقاية النباتات خاصة في مجال مكافحة الآفات النباتية التي تهدد المحاصيل الزراعية وكذا أنشطة الرقابة والتفتيش على محلات ومخازن المبيدات وآلية تنظيم استيراد وتداول المبيدات .

وخلال الزيارة استمع الطلاب ومعهم رئيس قسم الإنتاج بالكلية الدكتور اسماعيل المصنف إلى شرح من مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس وجيه المتوكل حول الأنشطة والأعمال الفنية والمختبرية والبرامج التي تنفذها الإدارة في مجال مكافحة الآفات النباتية وتنظيم تداول واستيراد المبيدات وفحص عينات الإرساليات النباتية من المحاصيل الزراعية المختلفة وغيرها من الأنشطة المتعلقة بمجال وقاية النباتات وحماية المحاصيل .

وأكد الوجيه الاستعداد لتقديم التسهيلات وتمكين الطلاب من الاستفادة القصوى من آلية العمل والجوانب التطبيقية المستخدمة في الإدارة العامة لوقاية النباتات والمختبرات التابعة لها .

وأشار الى أن وقاية النباتات لديها فرق فنية متخصصة في مجال فحص وتقييم المبيدات وفحص العينات إلى جانب قياس الأثر المتبقي من المبيدات على المحاصيل الزراعية وذلك بواسطة المختبر المركزي التابع للإدارة الذي يضم كادراً فنياً من المهندسين الزراعيين المؤهلين في هذا المجال .

من جانبه أشار رئيس قسم الانتاج النباتي بكلية الزراعة إلى هدف الزيارة في التعرف على الجانب التطبيقي لأنشطة وبرامج وقاية النباتات والمختبرات وبما يعزز من الجانب التعليمي وصقل مهارات الطلاب في مجال تخصصاتهم إضافة إلى خلق التنسيق والتكامل بين الجانبين العلمي والنظري.

وأوضح أهمية الزيارة في تعريف الطلاب عن كثب على آلية وطرق واجراءات مكافحة الآفات النباتية وكيفية معالجة المشاكل التي تواجه الانتاج الزراعي خاصة ما يتعلق بانتشار الآفات النباتية كدودة الحشد الخريفية على محاصيل الحبوب وحشرة التوتا أبسلوتا على الطماطم وحشرات الجراد الصحراوي وغيرها من الآفات التي ظهرت في السنوات الأخيرة .

كما اطلع الطلاب على الأجهزة الفنية والمختبرات بما تتضمنه من تحاليل ومعدات وأجهزة والجوانب الفنية المستخدمة في تعزيز جهود  وبرامج وقاية النباتات .

إلى ذلك اطلع الطلاب خلال زيارتهم للإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي على آلية تنفيذ البرامج والحلقات والندوات التلفزيونية وكذا التقنيات المستخدمة في تنفيذ الأنشطة الإرشادية وإيصالها إلى المزارعين وآلية التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لنشر الفعاليات والأخبار والأنشطة التي تقوم بها الوزارة وهيئاتها المختلفة .

  عدد القراء: 29

رجوع
  

 

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020