بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الاثنين 10 صفر 1442 هـ 28 سبتمبر, 2020
حملة مكافحة ميدانية وتقييم وضع الجراد في مناطق السهل التهامي : تاريخ النشر: 04/04/2020
تواصل أعمال المسح والترصد والمكافحة للجراد بمناطق التكاثر الشتوية في عدد من مناطق السهل التهامي، تنفذها فرق الترصد والمكافحة الميدانية للجراد التابعة لمركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي. وأوضح مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري المهندس وجيه المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الحملة التي تٌنفذ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، تهدف لتقييم وضع الجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الشتوية في مناطق سهل تهامة.
ولفت إلى أن التقييم يتضمن أعمال مسح ميداني لمواقع تواجد الجراد والبيوض وكذا أعمال مكافحة مجاميع الجراد بالمزارع والمناطق الخضراء .. مشيراً إلى أهمية الحملة للحد من تكاثر الجراد بتلك المناطق، خاصة في ظل الظروف البيئية المناسبة لتكاثر الجراد من رطوبة عالية وغطاء نباتي أخضر وهطول أمطار غزيرة.
فيما أوضح رئيس فرق المكافحة الميدانية للجراد المهندس أمين الزرقة أن مناطق التكاثر الصيفية للجراد خاصة في شبوة وحضرموت تشهد انتشاراً كثيفاً، ما يدعوا لتنفيذ حملة رش بالمناطق التي تشكل بؤرة تكاثر وإعادة انتشار الجراد في مناطق السهل التهامي.
وأشار إلى أهمية مواصلة أعمال المسح والترصد وتقييم وضع الجراد سواء في مناطق التكاثر الشتوية أو الصيفية من البلاد بما يسهم في التقليل من مخاطرها والحد من تهديداتها للقطاع الزراعي بشكل عام .
وبحسب تقرير مركز مكافحة ومراقبة الجراد الصحراوي المتعلق بالحملة الميدانية، فإن نشاط الحملة خلال الأسبوعين الماضيين، تضمن تنفيذ مسح وترصد للجراد على مساحات تجاوزت 4020 هكتار في مناطق مديرية الزهرة بالحديدة ومديرية عبس بمحافظة حجة، منها 120 هكتاراً تم تنفيذ أعمال مكافحة الجراد فيها، استفادت منها 930 أسرة زراعية.
وأشار التقرير إلى أن الحملة اشتملت على تنفيذ مسوحات ميدانية للجراد على مساحات 3600 هكتاراً في مناطق مديريات باجل، القطيع، بيت الفقيه، المنصورية والسخنة بمحافظة الحديدة منها 60 هكتاراً مساحات شملتها أعمال الرش بالمبيدات لمكافحة الجراد، وصل عدد الأسر المستفيدة من الحملة 940 أسرة زراعية في تلك المناطق
  عدد القراء: 155

رجوع
  

 

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020