بوابة الحكومة دخول   بحث
اجتماع بصنعاء يناقش التوجهات الرئيسة لخطة وزارة الزراعة 2021م : تاريخ النشر: 20/01/2021
[18/ يناير/2021] صنعاء - سبأ : عقد اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد.

كرس الاجتماع للاطلاع على جهود وزارة الزراعة والري خلال السنوات الماضية والبرامج المتصلة بتنمية القطاع الزراعي ودوره المحوري في خدمة الأمن الغذائي سيما الحبوب بما في ذلك الجهود القائمة لتنمية وتطوير زراعة البن كمحصول نقدي هام إلى جانب اللوزيات.

وناقش الاجتماع التوجهات الرئيسة الخاصة بخطة وزارة الزراعة والري للعام 2021م ومبادرات ومشاريع الرؤية الوطنية في القطاع الزراعي، وضرورة عكس خطة الوزارة لما تضمنته الخطة المرحلية الثانية والخطة المنبثقة عنها للعام الحالي.

وفي الاجتماع أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات والتنمية، أهمية الدور المعول على القطاع الزراعي في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغذاء وتخفيف فاتورة الاستيراد من المنتجات الزراعية المختلفة.

وأشار إلى أن الحاجة أصبحت ملحة لتشجيع المنتج المحلي بالتركيز على تنفيذ سلسلة من البرامج والمشاريع الخاصة بخطة القطاع الزراعي للعام 2021م في إطار الرؤية الوطنية.

فيما أكد نائب رئيس الوزراء لشئون لرؤية الوطنية أن القطاع الزراعي يكتسب أهمية كبيرة كونه القطاع الأول اقتصادياً والذي توليه القيادة السياسية أهمية بالغة في المرحلة الراهنة.

وأشار إلى أن الجميع يٌعول على القطاع الزراعي في توفير الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي وبما يسهم في التخفيف من معاناة الشعب اليمني نتيجة العدوان والحصار.

فيما تطرق وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور إلى إنجازات القطاع الزراعي للعام 2020م، خاصة ما يتعلق بزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي في محاصيل الحبوب والتوسع في زراعة وإنتاج البن والوصول إلى الاكتفاء الذاتي من محصول البطاطس.

ولفت إلى دور الوزارة في الحد من استخدام المبيدات والرقابة عليها والعمل المشترك مع الجهات ذات العلاقة في مكافحة الأوبئة والأمراض ومنها الكوليرا والأنشطة التي تقوم بها الوزارة في المكافحة النباتية والحيوانية في إطار الإمكانيات المتوفرة .

بدوره أشار وزير الثروة السمكية محمد الزبيري إلى ضعف دور صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي في المرحلة الراهنة نتيجة شحة موارده المالية .. لافتا إلى ضرورة تعزيز موارد الصندوق للقيام بمهامه المنوطة في المجال الزراعي والسمكي.

من جانبه تطرق نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي إلى أهمية دور العمل المجتمعي في النشاط الزراعي لما له في أثر إيجابي على العملية التنموية في زيادة الإنتاج مع قلة التكاليف.

حضر الاجتماع وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري واستصلاح الأراضي المهندس عز الدين الجنيد ومستشار وزارة الزراعة المهندس يحيى إسماعيل الحوثي.

  عدد القراء: 106

رجوع
  

 

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2021