بوابة الحكومة دخول   بحث
الحكومة اليمنية - وزارة الثقافة
  »  
أعلام يمانيون
Article Details
صاحب رواية الرهينة.. القاص والأديب زيد مطيع دماج : تاريخ النشر: 01/01/2019
ولد عام 1943م في عزلة النقيلين، ناحية السياني، إب - اليمن، وفي 14 مايو 1944م فرَّ والده الشيخ المناضل مطيع بن عبدالله دمّاج من سجن "الشبكة" في تعز إلى عدن وبدأ يكتب مقالاته الشهيرة في صحيفة "فتاة الجزيرة" ضد نظام حكم الإمام يحيى وبنيه وأسس مع رفاقه فيما بعد "حزب الأحرار".

حصل على الشهادة الثانوية في جمهورية مصر من مدرسة المقاصد بطنطا عام 1963م، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة سنة 1964م لكنه تركها بعد سنتين والتحق بكلية الآداب، قسم صحافة، بعد أن برز توجهه الأدبي، بعدها بدأ يكتب المقالات السياسية وبواكير أعماله القصصية في مجلة "اليمن الجديدة".

تـم انتخابه عضواً في مجلس الشورى أول برلمان منتخب في البلاد سنة 1970م عن ناحية السياني وكان رئيساً للجنة الاقتراحات والعرائض وتقصي المظالم، وفي يناير 1976م عين محافظاً للواء المحويت وعضواً في مجلس الشعب لفترتين متتاليتين منذ عام 1979م.

عين وزيراً مفوضاً وقائماً بالأعمال في دولة الكويت عام 1980م، ثم في عام 1982م انتخب عضواً في اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام ومقرراً للجنة السياسية فيه. عضو إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، عضو إتحاد الأدباء والكتاب العرب، عضو إتحاد كُتَّاب آسيا وأفريقيا، سكرتير عام مجلس السلم والتضامن اليمني، عضو مجلس السلم العالمي. عين مستشاراً لوزير الخارجية، ثم وزيراً مفوضاً في بريطانيا عام 1997م.

صدر له: (طاهش الحوبان) مجموعة قصصية، (العقرب) مجموعة قصصية، (الرهينة) رواية، ترجمت إلى الفرنسية والإنجليزية والألمانية والروسية واليابانية والإسبانية والهندية والصربية، واختيرت ضمن مشروع اليونسكو (كتاب في جريدة) عام 1998م. في 2000م اختيرت من قبل اتحاد الكتاب المصريين واحدة من أفضل مائة رواية عربية في القرن العشرين. وغيرها من المجموعات القصصية والروايات.

في 20 مارس 2000م وافته المنية في المستشفى الجامعي في لندن عن عمر ناهز السبعة والخمسين عاماً، بعد أن أثرى الساحة اليمنية والعربية بأعمالٍ إبداعيةٍ أوصلته إلى العالمية.


  عدد القراء: 126

رجوع
  
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020