بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الأحد 3 جمادى الآخره 1439 هـ 18 فبراير, 2018
مجموعات
  
 
الإصدارات

 

بحث
التاريخ العام لليمن

أطلق اليونان والرومان القدماء صفة (أرابيا فلكس) أي العربية السعيدة على اليمن بحدوده الطبيعية، الموحد القائم حالياً، ويشمل اليمن الطبيعي مع ذلك الربع الخالي وعُمان، وذلك في بعض آراء المؤرخين والجغرافيين، كما يشمل كثيراً من جزر البحر الأحمر المحاذية للسواحل اليمنية في الغرب والجنوب الغربي ومنها: جزيرة مصيرة التابعة لعمان في جنوب الخليج العربي.


وهذا الكتاب من إصدارات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004م - وزارة الثقافة

ثلا.. إحدى حواضر اليمن في العصر الإسلامي

لقد ازدهرت الحضارة الإسلامية في بلاد اليمن إزدهاراً عظيماً، وخلفت وراءها تراثاً إسلامياً كبيراً في مجال الفن الإسلامي، ولا زالت كثيرٍ من المدن اليمنية تزخر بالعديد من الآثار الإسلامية التي يعود تاريخها إلى فترات حكم الدول المختلفة التي توالت على حكم هذه البلاد.

وتكمن أهمية مدينة ثلا في أنها تضم آثاراً إسلاميةً غاية في الأهمية، خاصةً وقد حظيت بالإضافات والتجديد على مر العصور الإسلامية باليمن، تعتبر كدليل واضح للمستوى الذي وصلت إليه العمارة الإسلامية في اليمن وخاصةً في المناطق الشمالية، كما أن مدينة ثلا كان لها دورٌ كبيرٌ ومتميز في تاريخ اليمن الإسلامي.....


وهذا الكتاب من إصدارات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004م - وزارة الثقافة

المدرسة الأشرفية بتعز.. زمن الدولة الرسولية في اليمن

تشكل العمارة والفنون إحدى مظاهر الحضارة العربية الإسلامية، وتعتبر العمارة الأثرية إحدى الشواهد الأصلية التي تعبر بشكلٍ ملموسٍ عن الصورة المادية لتلك الحضارة، وأسلوب الحياة المتطورة الراقية التي تسمو بأهدافها في ما تضيفه على الإنجاز المادي من معنويات الجمال والسعادة والكمال..

والكتاب هذا يسعى إلى الإسهام في تعميق الوعي بالموروث الحضاري العربي الإسلامي المعماري، وجعله وسيلة، وأسلوب إبداع لتطوير عمارة الحاضر في سياق العمل على إحداث تواصل بين الحاضر والماضي.

وهذا الكتاب هو أحد إصدارات صنعاء عاصمة الثقافة العربية لعام 2004م – وزارة الثقافة.


عاصفة الشعر

اليمن في مقدمة بن خلدون


< الخلف  1 من 23  التالي >
  
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2018