بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الخميس 3 ذو الحجة 1439 هـ 16 أغسطس, 2018
المهام والاختصاصات
أهداف الوزارة  | مهام واختصاصات الوزير | مهام واختصاصات نائب الوزير | مهام واختصاصات وكيل الوزارة | مجلس الوزارة تشكيله ومهامه
 
صفحة واحدة

تهدف الوزارة إلى تحقيق إدارة قادرة على تنمية إستراتيجية الثقافة الوطنية وحماية التراث الثقافـي والحضاري التاريخي وجمع وحماية الموروث الشعبي وإبراز دور ومساهمة اليمن فـي التراث الإنساني وتشجيع الإبداع فـي مجالات الثقافة والآداب والفنون ولها في سبيل ذلك ممارسة المهام والاختصاصات الآتية:-

1-    وضع السياسات والاستراتيجيات العامة للتنمية الثقافية وخططها وبرامجها التنفيذية وما يقترن بها في مجال التنقيب عن الآثار وحمايتها وتوثيقها والحفاظ على المدن التاريخية وطابعها المعماري المميز والاهتمام بمجالات الفكر والفن والأدب وحماية وتوثيق ونشر المخطوطات وإحياء الموروث الشعبي والاهتمام بتنمية ثقافة المرأة والطفل.
2-    القيام بالدراسات والأبحاث لتنمية العمل الثقافي وتطويره وأساليب حفظ الآثار وحماية المواقع الأثرية والمدن والمعالم التاريخية والمخطوطات واقتراح أفضل الآليات العلمية والعملية لتحقيق ذلك..
3-    إعداد وتحديث التشريعات والأنظمة الخاصة بالتنمية الثقافية وحفظ وحماية الآثار والمواقع الأثرية والمعالم والمدن التاريخية والموروث الشعبي.
4-    القيام بالدراسات العلمية والتاريخية للكشف عن دور الحضارة اليمنية والعمل على التعريف بها ونشرها بكافة الوسائل العلمية المتاحة.
5-    التعريف بالمدن والمعالم التاريخية وتنظيم وسائل وأساليب حفظها وصونها ووضع الأدلة والمطبوعات والنشرات الثقافية والملصقات الدعائية والأفلام الترويجية لها.
6-          تنظيم وتشجيع الاستثمار الثقافـي وتنويع مجالاته كوظيفة ثقافية إقتصادية.
7-    الإشراف والرقابة على تنفيذ خطط المحافظة والصون للمدن والمعالم التاريخية والمشاريع الخدمية والاستثمارية التي تنفذ فيها.
8-    الإشراف على صيانة الآثار وترميمها والمحافظة على المواقع الأثرية والتاريخية والعمل على حصرها وتسجيلها وتصنيفها وتوثيق بياناتها وفق أحدث الوسائل العلمية المتاحة.
9-    حماية الآثار واسترجاع ما تسرب منها بطرق غير مشروعة بكافة السبل والوسائل الممكنة ومكافحة تهريبها والنبش والتشويه والتخريب للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
10-  إنشاء واستحداث متاحف للآثار اليمنية في عواصم المحافظات بما يساعد على نشر وتنمية الوعي بالحفاظ على الآثار عند أبناء كل محافظة.
11-     إدراج المدن اليمنية التاريخية ضمن قائمة التراث الإنساني والعالمي.
12- تحديد المواقع الأثرية والتاريخية الهامة وإبراز خصائصها ومقوماتها وأهميتها الحضارية والإنسانية بالتعاون مع المنظمات الدولية والدول الشقيقة والصديقة بهدف إعدادها وتجهيزها وتهيئة استثمارها ثقافياً وسياحياً بالتنسيق مع الجهات المعنية.
13- جمع وحماية المخطوطات وترميمها وصيانتها وتحقيقها والتعريف بها واسترجاع ما تسرب منها بطرق غير مشروعة بكافة الوسائل والسبل الممكنة ومكافحة تهريبها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
14- إجراء المسوحات للتراث الشعبي بمختلف أنواعه وأشكاله وجمعه وتصنيفه وتوثيقه وحمايته وإعداد الدراسات والأبحاث الهادفة إلى إحياء التراث وإدماجه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
15- إقامة المهرجانات والأسابيع والمعارض الثقافية والأثرية فـي الداخل والخارج بهدف التعريف بمقومات اليمن الحضارية والثقافية وتنظيم فعاليات ومسابقات ثقافية وفنية.
16- حماية الحرف اليدوية والصناعات التقليدية ووضع الخطط والبرامج الهادفة للمحافظة عليها وتشجيع إنشاء المراكز المتخصصة لتطويرها وتنميتها بما يساعد على استمرارها وديمومتها والتعريف بها من خلال إقامة المعارض الخاصة بها في الداخل والخارج بالتنسيق مع الجهات المختصة.
17-     تبني منح الجوائز التقديرية والتشجيعية للمبدعين في مجالات الآداب والفنون والحرف الشعبية التقليدية.
18-     العناية بثقافة المرأة والطفل وتبني المشاريع الخاصة بتنمية المواهب في مختلف المجالات الثقافية والإبداعية.
19-     إصدار سلسلة كتب فكرية ثقافية وأدبية وتاريخية وتراثية وتعريفية.
20-     إقامة المؤسسات والمراكز الثقافية والمكتبات العامة وتزويدها بكافة الإمكانيات التي تمكنها من تحقيق أهدافها الثقافية.
21-     النهوض بالحركة المسرحية ومختلف الفنون والآداب وتشجيع الإنتاج السينمائي.
22- تشجيع إنشاء وتأسيس مؤسسات المجتمع المدني الإبداعية والثقافية والفرق الفنية الخاصة ومنحها تراخيص التأسيس ورعايتها والإشراف على أنشطتها.
23-     تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر .
24-     تشجيع المبدعين والمواهب الواعدة والمبادارت الذاتية فـي مجال الثقافة والفنون.
25- الترخيص بإنشاء واستغلال المطابع ومحلات طباعة الكمبيوتر ودور النشر والسينما ومحلات بيع وتأجير التسجيلات الصوتية واسطوانات السيدي روم الصوتية والمرئية وعروض المصنفات الفنية والمطبوعات والمجلات الثقافية والترخيص باستيرادها وتوزيعها وتصديرها.
26- تقديم التسهيلات الممكة لإقامة مراكز ثقافية عربية وأجنبية والموافقة على خططها الثقافية والتأكد من توافق أنشطتها مع القوانين والأنظمة النافذة ومنحها تراخيص مزاولة النشاط ومراقبة أدائها.
27- إعداد البرامج التدريبية والتأهيلية في المجالات الإدارية والفنية والمهنية اللازمة لإدارة الوزارة وهيئاتها وأنشطتها المختلفة والعمل على تنفيذها.
28-     تنمية العلاقات الثقافية بين اليمن والدول الشقيقة والصديقة والمنظمات العربية والإسلامية والدولية.
29-     متابعة وترجمة ما ينشر فـي الخارج عن اليمن وتاريخه قديماً وحديثاً.
30-     أي مهام أخرى تقتضيها طبيعة نشاط الوزارة أو تنص عليها القوانين والقرارات النافذة. 

أهداف الوزارة  | صفحة 1 من 5 | مهام واختصاصات الوزير
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2018