بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الجمعة 8 ربيع الثاني 1441 هـ 06 ديسمبر, 2019

 

اجتماع موسع برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات يناقش قضايا المياه بإب : تاريخ النشر: 12/04/2019
[31/مارس/2019] إب- سبأ: ناقش اجتماع موسع بمحافظة إب برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود الجنيد اليوم، عدد من المواضيع المتصلة بقضايا المياه بالمحافظة واحتياجاتها من المشاريع المائية.


واستعرض الاجتماع الذي ضم وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير ووزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ومحافظ إب عبد الواحد صلاح المخاطر التي يتعرض لها الحوض المائي بمدينة إب والمعالجات قصيرة وطويلة الامد الواجب اتخاذها لحماية الحوض المائي من الاعتداءات.

وأقر الاجتماع عدد من الإجراءات والتدابير الضرورية الكفيلة بمنع الاعتداءات والمخالفات على الحوض المائي ومنع اصدار أي تصاريح للحفر بمدينة إب وضبط الحفارات المخالفة .

كما أقر الاجتماع حفر خمس أبار إضافية بصورة مستعجلة لتزويد مدينة إب باحتياجاتها الضرورية من المياه وتغطية العجز الحاصل في هذا الجانب.

وفي الاجتماع أكد نائب رئيس الوزراء أن مشكلة المياه بإب تتطلب معالجات وحلول سريعة لحماية الحوض المائي من الاستنزاف وتوفير احتياجات المواطنين والنازحين من المياه .

ووجه المعنيين بسرعة تنفيذ ومباشرة العمل في الحلول والمعالجات التي تم اقرارها لحماية الحوض المائي وتحديد معالمه وفقا لقرار مجلس الوزراء للعام 2006 م بهذا الشأن .

وثمن الجنيد جهود قيادة المحافظة في استتباب الامن والسكينة العامة واستضافة النازحين والحفاظ على تماسك النسيج الاجتماعي وتنفيذ مشاريع خدمية وتنموية في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار.. مشير إلى أن تحصين الجبهة الداخلية في المحافظة لا يقل شأن عن مواجهة العدوان في الجبهات.

ولفت إلى أنه سيتم العمل مع قيادة المحافظة من اجل توفير متطلباتها الضرورية في كافة القطاعات ومنها قطاع المياه وأعمال الصيانة والأعمال الطارئة .

من جانبه أوضح وزير المياه والبيئة أنه تم تشكيل لجنة فنية من الوزارة لتقييم الحوض المائي بإب وستستكمل عملها خلال شهرين وإيجاد التدابير والمعالجات لحماية الحوض من الاستنزاف الجائر والاعتداءات.

وأشار المهندس الوزير إلى أنه سيتم تنفيذ حقل آبار في منطقة السحول وإنشاء خزانات اسالة لتجميع المياه وضخها كحل على المدى الطويل.. مؤكدا أنه سيتم حفر آبار إسعافية بتمويل حكومي والبحث عن مصادر لدعم توفير المضخات وشبكة المياه .

ولفت وزير المياه والبيئة إلى أن خطة الوزارة تتضمن عمل معالجات وحلول قصيرة وطويلة الامد للتغلب على مشكلة المياه .. مبينا أن المشكلة كبيرة وتتطلب تضافر جهود الجميع من أجل الحفاظ على الحوض المائي وتوفير متطلبات المواطنين الكافية من المياه.

وشدد المهندس الوزير على منع اصدار أي تراخيص للحفر وتشكيل لجنة لتحديد معالم الحوض المائي ومعالجة الاعتداءات السابقة ومحاسبة المقصرين في الاعتداءات الجديدة .

بدوره أكد وزير المالية الاستعداد لتقديم الدعم بحسب الامكانيات لمعالجة قضايا المياه والحفاظ على الحوض المائي وتوفير البدائل السريعة والعاجلة لتجاوز مشكلة المياه .

فيما استعرض محافظ إب أهم التحديات التي تواجه المحافظة في جانب المياه .. مشددا على ضرورة البدء الفوري في تنفيذ المشاريع الطارئة في مجال المياه وحفر ابار جديدة لتوفير احتياجات المواطنين من المياه .

وأكد على ضرورة الإسراع في تشكيل لجنة لتحديد معالم الحوض المائي ومعالجة التجاوزات السابقة ومحاسبة المتسببين في المخالفات الحالية.

وثمن المحافظ صلاح جهود الحكومة لمعالجة قضايا المياه التي أصبحت تتفاقم بشكل كبير وإيجاد البدائل والحلول الضرورية لمعالجتها.

حضر الاجتماع أمين عام المجلس المحلي للمحافظة أمين الورافي وعدد من وكلاء المحافظة وعضو مجلس النواب مقرر لجنة المياه والبيئة بالمجلس خالد العنسي ورئيس الهيئة العامة للموارد المائية هادي علي قريعه .

سبأ
  عدد القراء: 353

رجوع
  
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2019