بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440 هـ 16 يوليو, 2019
الهيكل واللائحة التنظيمية
الهيكل التنظيمي | اللائحة التنظيمية -الباب الأول  | الباب الثاني  | الباب الثالث | الباب الرابع | لائحة التقسمات التنظيمية الفرعية للقطاعات والإدارات العامة بديوان عام وزارة المياه والبيئة
 
صفحة واحدة

الباب الثاني

مهام واختصاصات قيادة الوزارة
الفصل الأول
مهام واختصاصات الـوزيـر
 
 مادة(4)      : يتولى الوزير المهام والاختصاصات التالية:-
1.     تنفيذ السياسة العامة للحكومة فيما يتعلق بالوزارة وفقاً للتشريعات النافذة.
2.     الإشراف على وضع الخطة العامة للوزارة ضمن خطة مجلس الوزراء ومتابعة تنفيذها وتقديم التقارير عن مستوى تنفيذ قرارات وأوامر مجلس الوزراء إلى المجلس حسب النظام وعلى وضع الخطط والبرامج التنفيذية لأعمال الوزارة والهيئات والمؤسسات والمرافق التابعة للوزارة ويتابع مستوى الإنجاز.
3.     التنسيق مع الوزراء المعنيين تخطيطاً أو تنفيذاً عندما يتعلق الأمر بنشاط عمل الوزارة.
4.     الإشراف على الوزارة وتوجيه إداراتها ومكاتبها ومرافقها، ويعتبر الرئيس الأعلى فيها ويديرها طبقاً لمبدأ المسئولية الفردية والتشاور الجماعي ويكون مسئولاً عن نشاطها أمام مجلس الوزراء.
5.     إصدار القرارات اللازمة بشان إدارة وتنسيق وتنظيم - وتقييم مستوى تنفيذ- مهام واختصاصات الوزارة في إطار اختصاصاته وفقاً للتشريعات النافذة.
6.     تشكيل مجلس الوزارة ولجان تسيير المشروعات ولجان التنسيق وأية لجان أخرى يرى تشكيلها لتسيير أعمال الوزارة مع تحديد مهامها وفقاً لأحكام هذه اللائحة.
7.     الإشراف على الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة بحسب التشريعات النافذة.
8.     إعتماد الموازنة المائية السنوية وتحديد الحصص المستحقة لكل قطاع بحسب الأولوية في الإستخدام في كل حوض، ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.
9.     اعتماد القواعد والمعايير والأنظمة المنظمة لمشاركة المجتمعات المحلية والمنظمات الأهلية في مجال حماية وإدارة الموارد المائية وإدارة مشروعات المياه والصرف الصحي والبيئة، وفقاً للتشريعات النافذة.
10.اعتماد القواعد والمعايير والأنظمة الوطنية لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية وكذلك المواصفات والمعايير الفنية في مجال المياه والصرف الصحي، ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.
11.اعتماد القواعد المنظمة واتفاقيات الشراكة مع القطاع الخاص في مجال خدمات المياه والصرف الصحي والبيئة وفقاً للتشريعات والسياسات النافذة، ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.
12.عرض الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بمجالات عمل الوزارة التي تكون اليمن طرفاً فيها كذلك الاتفاقيات الثنائية في هذه المجالات على مجلس الوزراء لإقرارها بالتنسيق مع الجهات المختصة .
13.التنسيق مع وزير التخطيط والتعاون الدولي بشأن اتفاقيات القروض والمعونات الدولية المتعلقة بمجالات عمل الوزارة .
14.ترشيح وتعيين الكوادر القيادية في الوزارة والمرافق التابعة لها وترقيتهم وتأهيلهم وإعفائهم وفقاً للنظم والقوانين النافذة.
15.تمثيل الوزارة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل في مستواه.
16.التنسيق مع السلطات المحلية عند تنفيذ المهام التي لها صلة بأنشطة الوزارة و بما لايخالف القوانين النافذة .
17.يبلغ رئيس مجلس الوزراء و مجلس الوزراء بالمخالفات الجسيمة لنظام الدولة وسياستها و ما يخل بتنفيذ القوانين والقرارات أو يعطل تنفيذها وذلك فيما يخص مهام الوزارة .
18.   القيام بأية اختصاصات أخرى تسند إلية بمقتضى التشريعات النافدة.
الفصل الثاني
مهام واختصاصات وكيل الوزارة
مادة (5): يتولى وكيل الوزارة لقطاع المياه والصرف الصحي المهام والاختصاصات التالية:
1-   يقترح الخطة السنوية للقطاع وبرامجها التنفيذية ويشرف على تنفيذها ويقدم التقارير المنتظمة بشأنها .
2-   يشرف مباشرة على نشاط القطاع في إطار المهام المحددة له في هذه اللائحة وكذا التوجيهات الصادرة من الوزير.
3-   يتابع ويراجع الخطط السنوية للإدارات العامة في القطاع وتطويرها والإشراف على تنفيذها وإعداد التقارير عن مستويات التنفيذ ورفعها للوزير.
4-   يشرف مباشرة على الإدارات العامة التابعة للقطاع وتقييم مستوى أدائها ورفع مقترحاته لتحسين الأداء إلى الوزير.
5-   ينسق بين الإدارات العامة التي يتألف منها القطاع ويعقد الاجتماعات اللازمة لهذا الغرض.
6-   يعمل على التنسيق بين الإدارات العامة في القطاع مع الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة (عبر الوزير) وبما يكفل تحقيق مهام واختصاصات الوزارة.
7-    ينسق مع القطاعات الأخرى في الوزارة ويتبادل معها التقارير والمعلومات والمذكرات وبصورة تكفل تكامل العمليات التخطيطية والتنفيذية في الوزارة .
8-   مراجعة ومناقشة الخطط والميزانيات التي تتقدم بها المرافق الخاضعة لإشراف الوزير في إطار القطاع الذي يرأسه وإعداد مشروع الخطة القطاعية ومتابعة تنفيذها .
9-   يحسن أساليب العمل ويبسط إجراءاته .
10-القيام بأية مهام أخرى يكلف بها من قبل الوزير.
 
 
 
 



اللائحة التنظيمية -الباب الأول  | صفحة 3 من 6 | الباب الثالث
  
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2019