بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الخميس 10 ربيع الثاني 1442 هـ 26 نوفمبر, 2020
رئيس الوزراء يحيي دور وزارة الخارجية في الصمود والتواصل مع الخارج

[02/نوفمبر/2020] صنعاء - سبأ : التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، اليوم وزير الخارجية المهندس هشام شرف، الذي قدم له عرضاً شاملاً بأهم التطورات السياسية والدبلوماسية المتصلة بالمحنة اليمنية. حيث أوضح الوزير شرف التحركات السياسية على مستوى مجلس الأمن وجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث خلال الفترة الماضية. وبين أن صنعاء مستمرة بالتواصل مع سفراء عدد من الدول ذات العلاقة بالشأن اليمني لتأكيد استمرار موقف القيادة اليمنية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الانقاذ بالدعوة للسلام والمصالحة الوطنية. وذكر وزير الخارجية أن ذلك يعتمد على اتخاذ إجراءات فعالة على الواقع كمؤشرات توجه حقيقي نحو التسوية السياسية والسلام العادل ويأتي على رأسها الدعوة لمصالحة فعلية واستكمال تبادل الأسرى وتحقيق وقف فعلي للعمليات العسكرية العدوانية وكل أشكال التحركات العسكرية. ولفت إلى أن ذلك يرتبط أيضاً بفتح المعابر الجوية والبحرية والبرية والذي يأتي على رأسها السماح للطيران المدني والتجاري باستخدام مطار صنعاء الدولي وتسهيل عودة العالقين بالخارج والمسافرين إلى مختلف أنحاء العالم. وتطرق الوزير شرف إلى أنه تم التأكيد على ضرورة الأخذ بالاعتبار تناول الملف الاقتصادي والمالي ودفع رواتب موظفي الدولة ومعالجة التداعيات التي تسبب فيها العدوان ووضع الحلول المناسبة للتخفيف من المعاناة التي يواجهها المواطن اليمني بشكل يومي. وأكد أن موقف صنعاء واضح لا لبس فيه في الجانب المتعلق بالتسوية السياسية وخطوات السلام العادل الذي يأتي بالدرجة الأولى استجابة لمطالب الشعب اليمني ولصالح أبناء اليمن عامة ورفع معاناتهم اليومية. واستعرض طبيعة هذه المعاناة التي يعبر عنها واقع يعيشه كل من عانى من تأثيرات عدوان عسكري واقتصادي ومالي وإنساني استمر لحوالي ست سنوات، تأتي السنة السابعة خلال عدة أشهر في ظل صمت دولي تحكمه المصالح مع دول العدوان. كما قدّم وزير الخارجية شرحاً بأهم نشاطات الوزارة في تقديم الخدمات القنصلية والتدريب والتأهيل السياسي والدبلوماسي فى إطار المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية، علاوة على مساهمتها في سياق احتفال الشعب بذكرى المولد النبوي. وقد ثمن رئيس الوزراء جهود وزارة الخارجية وكادرها المتميز .. مؤكداً أن تلك الجهود ستلقى كل الدعم بما يعزز من امكانيات ا  
رئيس الوزراء يشدد على ضرورة تفاعل المجموعة الأممية مع معاناة الشعب اليمني.

[23/سبتمبر/2020] سبا التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور، اليوم وزير الخارجية المهندس هشام شرف. جرى خلال اللقاء بحث، مستجدات الأوضاع الخاصة باستمرار تحالف العدوان السعودي الإماراتي وأدواته في احتجاز سفن المشتقات النفطية والغاز المنزلي وتبعات ذلك في زيادة معاناة المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية اليمنية. وأشار وزير الخارجية، إلى الآثار الكارثية الناجمة عن تلك الممارسات الإجرامية التي تمس بشكل أساسي القطاعات الخدمية الرئيسية وعلى رأسها الصحة والمياه .. موضحا أنه من خلال التنسيق مع وزارة الصحة تبين أن هناك مؤشرات بظهور عدد من حالات شلل الأطفال في بعض المحافظات وهو الأمر الذي يتطلب تنفيذ حملة تلقيح طارئة دون أي تأخير. وبين أن استمرار دول تحالف العدوان في احتجاز سفن المشتقات النفطية والغاز أدى إلى شبه توقف لأغلب القطاعات الخدمية والقطاع الصحي مهدد بالتوقف التام . وأفاد المهندس شرف، أنه تم التواصل مع المبعوث الأممي لليمن والمنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء للتنبيه بخطورة مثل هذه الممارسات العدوانية والحاجة الملحة لوصول لقاحات شلل الأطفال وتوفير المشتقات النفطية للقطاع الصحي لضمان استمراره في تقديم خدماته للمواطنين ومكافحة أي انتشار لأمراض أو أوبئة بالتنسيق مع الجهات الأخرى. وذكر أن هناك اتصالات مع عدد من سفراء مجموعة الدول الـ 18 الراعية لعملية السلام في اليمن بهدف التدخل للضغط على دول تحالف العدوان لتحييد الملف المدني والمعيشي الخاص باحتياجات الشعب اليمني وضمان توفرها في الأسواق المحلية. وأكد وزير الخارجية، أنه تم إحاطتهم بتداعيات استخدام تحالف العدوان لهذا الملف في سياساته وعملياته العسكرية العدوانية كما هو حاصل حاليا على أي جهد سلمي إن كان هناك توجه حقيقي نحو سلام شامل يلبي تطلعات واحتياجات الشعب اليمني. وقد شدد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة استمرار تلك المتابعات والتواصل بالسفراء وشرح مختلف التداعيات الناجمة عن الحرب الاقتصادية والمعيشية للمعتدين على الشعب اليمني. ودعا الأمم المتحدة والمبعوث الأممي ومجموعة الدول الـ 18 إلى التعامل مع هذا الوضع بكل جدية .. لافتا إلى انعكاسات تصرفات دول العدوان في زيادة معاناة اليمنيين ومنع وصول احتياجاتهم.  
وزير الخارجية يهنئ نظراءه في مالطا وأرمينيا وبيليز باليوم الوطني

[21/سبتمبر/2020] صنعاء- سبأ: بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية مالطا ايفرست بارتولو، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. كما بعث وزير الخارجية برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية أرمينيا زوهراب مناتساكانيان، بمناسبة العيد الوطني لبلاده. وبعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف برقية تهنئة إلى وزير خارجية بيليز ويلفرد بيتر ايلرينجتون بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.  
رئيس الوزراء يؤكد أهمية استمرار متابعات الخارجية لتجاوزات وجرائم دول العدوان

[ 20/سبتمبر/2020] صنعاء - سبأ : ناقش رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور اليوم، مع وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، جهود الوزارة في متابعة تجاوزات دول العدوان وأعمالها الإجرامية التي تطال الأرض اليمنية والشعب اليمني. حيث أوضح وزير الخارجية، آخر تطورات متابعات وزارة الخارجية لدى مجلس الأمن في جانب محاولات تغيير الواقع في الأراضي والحدود اليمنية في محافظة المهرة وجزيرة سقطرى. وأشار إلى أن مذكرة قانونية قد تم ارسالها لمجلس الأمن بهذا الخصوص لإطلاع المجلس على ما تحاوله دولتي العدوان السعودي الإماراتي من استحداثات وتغيير معالم في الحدود والأراضي اليمنية. وبين أن الرسالة أكدت أن تلك التجاوزات تعتبر مخالفة لكل القوانين والأعراف الدولية خاصة في ظل أوضاع الحروب والصراعات والتي تعتبر مراحل مؤقتة أو طارئة لا تخول أطراف الصراع القيام بمثل تلك الأعمال. وذكر وزير الخارجية، أن ما تقوم به سلطات الرياض وأبو ظبي من جرائم حرب وتجاوزات بحق الأرض والإنسان اليمني لا يستطيع أحد اسقاطها بحكم القوة المسلحة الغازية أو التقادم وأن مرتكبيها سيحاسبون على أفعالهم أينما كانوا . وأكد قيام السلطات في صنعاء بإطلاع دول أعضاء مجلس الأمن الدائمين والدول غير دائمة العضوية على كل التفاصيل التي تدين السعودية والإمارات في تدخلهما السافر في الشأن اليمني وارتكاب مسئوليها العسكريين والأمنيين جرائم حرب في الأراضي اليمنية . كما استمع رئيس مجلس الوزراء الى عرض من الوزير شرف، عن المتابعات التي تقوم بها الوزارة بشأن التنديد بخطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني من قبل عدد من دول المنطقة والتنسيق القائم مع عدد من دول محور المقاومة والجانب الفلسطيني لإسقاط مشروع نتنياهو الصهيوني الذي يحاول من خلاله شق الصف العربي وتغطية فضائحه المالية والسياسية والترويج لحليفه رئيس الإدارة الأمريكية في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة المقرر اجرائها قبل نهاية العام. وقد عبر رئيس مجلس الوزراء عن تقديره للجهود التي تقوم بها وزارة الخارجية ممثلة بقيادتها وكافة منتسبيها. وأكد أن المرحلة القادمة تستلزم تضافر جهود كل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية باتجاه استمرار الصمود وإحداث الاختراقات اللازمة لإيصال الصوت اليمني ومظلومية اليمنيين إلى مختلف أنحاء العالم لمعرفة حقيقة وأهداف  
وزير الخارجية يهنئ نظيره النيبالي باليوم الوطني

[19/ سبتمبر/2020] صنعاء - سبأ : بعث وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، برقية تهنئة إلى وزير خارجية جمهورية نيبال الديمقراطية الفيدرالية بارديب جوالي، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.  
المزيد من المقالات...
الصفحة 1 مـن 99 الأولى   السابق   [1]  2  3  4  5  6  7  8  9  10  التالى   الاخيرة   

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020