بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الأربعاء 17 ذو القعدة 1441 هـ 08 يوليه, 2020
ورشة بصنعاء حول تفعيل مراكز ووحدات الجودة بالجامعات اليمنية : تاريخ النشر: 21/12/2019
[21/ديسمبر/2019] صنعاء - سبأ : بدأت بصنعاء اليوم ورشة عمل حول تفعيل مراكز ووحدات الجودة في الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية، ينظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بالشراكة مع جامعة دار السلام الدولية. تهدف الورشة على مدى يومين بمشاركة وكلاء وزارة التعليم العالي ورؤساء الجامعات ومسئولي مراكز ووحدات الجودة بالجامعات اليمنية الحكومية والأهلية، تفعيل مراكز ووحدات الجودة وتدريب المشاركين على منهجية التخطيط الاستراتيجي المرتكز على النتائج .

وفي الورشة اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين علي حازب، تفعيل مراكز ووحدات الجودة في الجامعات اليمنية نواة أساسية للعمل الأكاديمي وتحسين مستوى الأداء لا سيما واليمن على بعد خطوات من التصنيف العالمي للجامعات 2023م.

وأشار إلى أن الجامعات اليمنية تقبع في مراكز معينة ولم تعالج أوضاعها بالشكل الذي يمكنها من الوصول إلى عام التصنيف والاعتراف العالمي بمخرجاتها 2023م .. مؤكداً أن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة بحق الجامعات التي لم تواكب المتطلبات وتطبق معايير الاعتماد الخاص بكلياتها الطبية قبل الفترة بـ2023م.

ولفت الوزير حازب إلى أن مراكز الجودة ستكون معنية بمعالجة الجوانب العلمية والأكاديمية .. مؤكداً عزم الوزارة على تصنيف الجامعات اليمنية وفقاً لمعايير محددة، وفتح المجال أمام الجامعات للتنافس في الجودة والأداء والمخرجات النوعية التي تلبي احتياجات سوق العمل.

وتطرق إلى أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً في مناقشة التقارير السنوية لبعض الجامعات اليمنية والتي تتم لأول مرة وتم وضع الإطار العام.

من جانبه استعرض رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور علي الكاف محاور الورشة التي تأتي ضمن خطة الإدارة العامة لضمان الجودة والتدريب بمجلس الاعتماد الأكاديمي الهادفة تفعيل دور المجلس في النهوض بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية.

فيما أشار رئيس جامعة دار السلام الدولية الدكتور كريم زغير إلى أهمية دور مجلس الاعتماد الأكاديمي في تفعيل مراكز ووحدات التطوير الأكاديمي وضمان الجودة في الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية للإسهام في تحسين مستوى الأداء.

بدوره استعرض مدير ضمان الجودة والتدريب بمجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور نعمان فيروز، برنامج الورشة وأهدافها ومنهجيها العلمية، وأهمية دور التخطيط الاستراتيجي المرتكز على النتائج.

في حين استعرض الدكتور أحمد شمسان نماذج عن أنظمة الجودة محلياً وعربياً ودولياً وإمكانية الاستفادة منها .

حضر افتتاح الورشة نائب رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور فضل باعلوي وأعضاء المجلس، ومستشارو وزير التعليم العالي.
  عدد القراء: 392

رجوع
  

الموقع الخاص بالوزارة

http://mohe.gov.ye

استخدم قائمة افعال الوحدة لتحرير المحتوي
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020