بوابة الحكومة دخول   بحث
ورشة تدريب على الدليل الاجرائي لمشروع معايير اعتماد البرامج الطبية : تاريخ النشر: 09/09/2020
[09/سبتمبر/2020] صنعاء - سبأ : بدأت بصنعاء اليوم ورشة التدريب على الدليل الإجرائي ونماذج دراسة التقييم الذاتي لمشروع معايير الاعتماد الخاص للبرامج الطبية في الجامعات اليمنية المرحلة الثالثة. تهدف الورشة التي ينظمها في يومين مجلس الاعتماد الأكاديمي بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا بمشاركة نخبة رؤساء الجامعات الحكومية والاهلية وعمداء الكليات الطبية ومراكز الجودة الى تدريب المشاركين على الدليل الاجرائي والتقييم الذاتي لتأهيل الكليات الطبية للحصول على الاعتماد الخاص وفق معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي .

وفي الورشة أعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب انجاز هذا العمل بالخطوة الأساسية وبداية الطريق نحو تصحيح أوضاع البرامج الطبية في الجامعات اليمنية .

ونوه بجهود لجنة الاعداد والتنظيم لعقد هذه الورشة من قبل قيادات الوزارة ومجلس الاعتماد الاكاديمي وكذا دور جامعة العلوم والتكنولوجيا على مبادرتها في دعم ورعاية الورشة الثالثة لإيجاد معايير ودليل الاعتماد الخاص للبرامج الطبية قبل عام 2023م .

ولفت إلى أن انعقاد الورشة في ظل الوضع الراهن للبلاد جراء العدوان يعد محطة مضيئة لتصحيح اوضاع برامج الطب البشري في الجامعات اليمنية وفق المعايير الدولية لتمكينها من الحصول على الاعتماد العالمي والذي يعد من أهم الخطوات التي ستقوم بها اليمن لكي تكون مخرجاته معترف بها عربياً واقليمياً ودولياً .

من جانبه أكد رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة الدكتور علي الكاف أهمية الورشة في الخروج بآلية مزمنة لتنفيذ دليل الاعتماد الخاص والتقييم الذاتي للبرامج الطبية بالجامعات اليمنية لمواكبة التطورات العالمية في المجال الطبي والإسهام في تحسين أداء كليات الطب.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تتمثل بوثيقة المعايير، والثانية الادلة الاجرائية ونماذج دراسة التقويم الذاتي و المرحلة الثالثة التدريب على تلك الادلة والنماذج، لتنتقل مسئولية تنفيذ مخرجات الورشة على عاتق الجامعات.

بدورة اكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عادل المتوكل إن حصول برامج كليات الطب على الاعتماد الاكاديمي الدولي يمثل تحدي كبير أمام الجامعات اليمنية.

ولفت إلى أهمية مشاركة جميع الأطراف المعنية على مستوى كليات الطب والجامعات وكذا وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد الاكاديمي وقطاع الصحة للانطلاق نحو توفير المتطلبات المالية والمعنوية والتشريعات القانونية وتذليل كافة الصعوبات لتحسين أوضاع كليات الطب اليمنية، والايفاء بالمتطلبات المفروضة من منظمات التعليم الطبي العالمي للحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي .

وفي الورشة التي حضرها نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ووكيلي الوزارة لقطاع المؤسسات التعليمية الدكتور غالب القانص ، وقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي ونائب رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور فضل باعلوي ومستشارو الوزارة، استعرض الخبير الدولي عبد اللطيف حيدر، اهداف ومحاور الورشة و متطلبات تنفيذ الدليل الاجرائي ونماذج التقييم الذاتي لتأهيل الكليات الطبية للحصول على الاعتماد الدولي قبيل 2023م.

وأكد أن المعايير الدولية تهدف إلى تحفيز جهود الاعتماد الدولية وتحسين نوعية التعليم الطبي في جميع انحاء العالم بما فيها اليمن بهدف تشجيع وضع وتطبيق معايير لتقييم التعليم الطبي الجامعي .
  عدد القراء: 189

رجوع
  

الموقع الخاص بالوزارة

http://mohe.gov.ye

استخدم قائمة افعال الوحدة لتحرير المحتوي
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2021