بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الخميس 7 جمادى الآخره 1442 هـ 21 يناير, 2021
توقيع اتفاقية لفتح برنامجي البكالوريوس التطبيقي والتقني في كليات المجتمع : تاريخ النشر: 12/09/2020
[12/سبتمبر/2020] صنعاء - سبأ : وقعت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني اليوم بصنعاء، اتفاقية تعاون بشأن فتح برنامجي البكالوريوس التطبيقي والتقني في كليات المجتمع الحكومية والخاصة . وقع الاتفاقية بحضور وزيري التعليم العالي حسين حازب والتعليم الفني غازي أحمد علي محسن، وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص ورئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع الدكتور وليد الرياشي.

وقضت الاتفاقية بإخضاع البرنامجين لدراسة وتقييم مسبق وفقاً لتشريعات التعليم العالي وطبقاً للمعايير المعتمدة من مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة وبما يلبي متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي.

وتضمنت تشكيل مجلس أعلى لبرنامجي البكالوريوس التطبيقي والتقني وتحديد مهامه واختصاصاته لرسم السياسات والخطط لهذه التخصصات والإشراف عليها.

وألزمت الاتفاقية وزارة التعليم الفني بتوفير الكادر التدريسي والبنية التحتية اللازمة لهذه البرامج في كليات المجتمع الحكومية والخاصة، فيما تقوم وزارة التعليم العالي بالمصادقة على شهادات البكالوريوس الصادرة من كليات المجتمع في البرامج المحددة بموجب هذه الاتفاقية .

كما تضمنت الاتفاقية السماح لطلاب وزارة التعليم الفني بالتسجيل والقبول عبر البوابة الإلكترونية للتعليم العالي، وكذا قيام الوزارتين بعمل مسح للدبلومات التقنية التي تدرس في الجامعة للتأكد من حصولها على تصاريح من وزارة التعليم الفني.

وعقب التوقيع اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاتفاقية نقلة نوعية لتعزيز الشراكة بين الوزارتين وفتح آفاق واسعة نحو تطوير برامج العملية التعليمية والارتقاء بجودة المخرجات وفق متطلبات التنمية .

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في إطار أنشطة وبرامج الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، مشدداً على ضرورة توفير الكادر المؤهل والبنية التحتية اللازمة في كليات المجتمع الحكومية والخاصة لضمان الحصول على تراخيص انشاء هذين البرنامجين .

من جانبه أشار وزير التعليم الفني إلى أن الاتفاقية خطوة نوعية نحو تطوير التعليم الفني والتقني باعتباره جزءاً أساسياً ومكوناً رئيسياً للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية .

وأكد أهمية العمل على تطوير برامج التعليم الفني والتقني والتوسع في افتتاح التخصصات النوعية على مستوى كليات المجتمع الحكومية والخاصة .. مشدداً على ضرورة التزام كليات المجتمع بالمعايير المطلوبة التي تساهم في خدمة الوطن وفق متطلبات واحتياجات سوق العمل .

واعتبر الوزير غازي توقيع الاتفاقية في ظل استمرار العدوان والحصار انجازاً على المستوى التعليمي والتدريبي بالتوازي مع الانجازات العسكرية التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات .

حضر التوقيع مدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن، ومستشارا الوزير الدكتور محمد ضيف الله ومحمود الصلوي وعمداء كليات المجتمع الحكومية والخاصة .
  عدد القراء: 759

رجوع
  

الموقع الخاص بالوزارة

http://mohe.gov.ye

استخدم قائمة افعال الوحدة لتحرير المحتوي
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2021