بوابة الحكومة دخول   بحث
افتتاح اعمال اليوم العلمي لمناقشة أبحاث التخرج لطلاب كلية العلوم الطبية بالجامعة اليمنية : تاريخ النشر: 17/12/2020
17 / ديسمبر / 2020م صنعاء - سبأ : افتتح رئيس الجامعة اليمنية الاستاذ الدكتور عبدالله يايه اليوم أعمال اليوم العلمي لمناقشة أبحاث التخرج لطلاب كلية العلوم الطبية بالجامعة اليمنية للعام الجامعي 2019/ 2020م  ". وفي التدشين أكد رئيس الجامعة أهمية انعقاد هذه الأيام العلمية لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الجديدة بكلية العلوم الطبية التي تضم اقسام " الصيدلة ، والمختبرات ، والأسنان ، والتغذية " والاطلاع على قدرات وإمكانات الطلاب في المجالات البحثية وقدرتهم على مسح البيئة المحيطة بهم لإيجاد حلول لكثير من المشاكل الصحية التي تعاني منها البلاد.
واشار الدكتور يايه إلى أن اليوم العلمي يهدف إلى تنمية المهارات البحثية لدى الطلاب وتشجيعهم على اجراء البحوث الصيدلانية والمخبرية المعمقة بما يعزز الأمن الدوائي والعلاجي في اليمن.
ولفت رئيس الجامعة إلى ان مشاريع التخرج تضمنت ثلاثة أبحاث علمية في المجالات الصيدلانية ومشروع واحد في قسم المختبرات وتمثلت في " التوافق الفيزيائي والكيميائي للأدوية الوريدية والمحاليل الوريدية ، ومدى معرفة المجتمعات بالأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية وأهمية الالتزامات الصيدلانية ، اضافة الى مدى معرفة المجتمع بجائحة كورونا وسبل الوقاية".
وأوضح الدكتور يايه أن مجموعة من الطلاب في قسم المختبرات بالجامعة استطاعوا ان يتوصلوا إلى عدد من النتائج القيمة التي ستفيد المجتمع من خلال مشروعهم المقدم لنيل شهادة التخرج في قسم المختبرات المعنون بـ " دراسة علمية حول مضاد الاستربتوليسين (او) بين طلاب احدى المدارس الابتدائية بمديرية السبعين بأمانة العاصمة ". 
واشاد رئيس الجامعة اليمنية بكافة الجهود التي بذلها الطلاب والطالبات في تنفيذ مشاريع بحثية واقعية حول عدد من المشاكل التي تلامس هموم المجتمع وايجاد الحلول والمعالجات اللازمة لتلك المشاكل من خلال النتائج التي توصلت اليها تلك الابحاث الصيدلانية والمخبرية .
من جانبه اشار عميد كلية العلوم الطبية بالجامعة اليمنية الدكتور فاضل السنباني إلى أهمية اليوم العلمي لمناقشة ابحاث التخرج لقسمي الصيدلة والمختبرات للاطلاع على قدرات وامكانات الطلاب بما يكفل تعزيز دور الصيدلي في الأمن الدوائي، باعتباره جزء من الامن الوطني .
وأكدا الدكتور السنباني أهمية الدور المعول لكليات الصيدلة في المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للارتقاء بجودة المخرجات وايجاد كوادر قادرة على انتاج وتصنيع الدواء المحلي والتعريف بطرق استخلاص العقاقير الطبية من النباتات والازهار التي تزخر بها اليمن للوصول الى الاكتفاء الدوائي .
إلى ذلك بدأت اعمال مناقشة مشاريع التخرج ، حيث ناقشت الجلسة الأولى البحث المقدم من مجموعة من طلاب وطالبات قسم المختبرات المتضمن" مضاد الاستربتوليسين (أو) ، بين طلاب أحدى المدارس الابتدائية بمديرية السبعين بأمانة العاصمة " اشراف رئيس قسم المختبرات بالجامعة اليمنية الدكتور حسن فتح ، والدكتور أنور قاسم المدحجي  من جامعة صنعاء ، والدكتور غمدان الطاهش من جامعة صنعاء ".
فيما ناقشت الجلسة الثانية المخصصة لقسم الصيدلة التي رأسها الدكتور ماجد علوان رئيس قسم الصيدلة بالجامعة اليمنية ، وعضوية الدكتور مختار الغرافي ، والدكتور محمد عباس حميد الدين ، ثلاثة مشاريع تخرج، تناول المشروع الأول المقدم من مجموعة من الطلاب والطالبات " التوافق الفيزيائي والكيميائي للأدوية الوريدية والمحاليل الوريدية ".
وتطرق البحث الثاني المقدم من مجموعة من طلاب وطالبات السنة الرابعة قسم الصيدلة " مدى معرفة المجتمعات بالأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية ، والالتزامات الصيدلانية حيال ذلك " فيما تناول البحث الثالث المقدم من مجموعة من طلاب وطالبات الصيدلة سنة نهائية " مدى معرفة المجتمع بجائحة كورونا وطرق الوقاية ".
واشادت لجان الاشراف والتحكيم بالمواضيع الجديدة التي تطرق اليها الباحثون لنيل درجة البكالوريوس والتي ترتقي بعضها إلى ابحاث علمية متقدمة لنيل درجة الماجستير حسب تعبيرهم .. مؤكدين حاجتنا اليوم إلى مثل هذه الأبحاث العلمية التي تتطرق لعدد من المشكلات التي يعاني منها المجتمع وايجاد الحلول والمعالجات اللازمة وعكسها في حياتنا اليومية ".
حضر الافتتاح أمين عام الجامعة الاستاذ / ابراهيم المرهبي ، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام واعضاء هيئة التدريس بالجامعة وطلاب وطالبات كلية العلوم الطبية .
إلى ذلك اطلع  رئيس الجامعة ومعه عميد كلية العلوم الطبية وعدد من عمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس على سير المعرض العلمي المصاحب للمؤتمر وما يحتويه من عروض علمية ومحاور وملخصات عن الابحاث والنتائج التي توصلت أليها وأهميتها في التنمية وخدمة المجتمع .
  عدد القراء: 223

رجوع
  

الموقع الخاص بالوزارة

http://mohe.gov.ye

استخدم قائمة افعال الوحدة لتحرير المحتوي
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2021