بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الثلاثاء 5 جمادى الآخره 1439 هـ 20 فبراير, 2018

لمحة تاريخية عن وزارة الداخلية خلال الأعوام الماضية

لقد ساعد تطبيق تلك القوانين واللوائح على إيجاد نظام قانوني شامل يضمن تحديد صلاحيات ومسئوليات مختلف مجالات عمل وزارة الداخلية بالإضافة إلى حماية الحقوق وتحديد الواجبات وتوفير بنية عمل إدارية تحقق سلامة الأداء وتلبي الإحتياجات من قوى بشرية وإمكانيات مادية لازمة للعمل..

كما لعبت دوراً كبيراً في تحسين المستوى المعيشي لرجال الشرطة عما كان عليه عام 1990م وتطورة الخدمات الطبية لهم ولأسرهم وشرعّت التكريم والتحفيز للمبدعين والذين يؤدون أدواراً بطولية أثناء إنجاز المهام وعلى أساسها أنتظم الاستحقاق القانوني في الترقي والتعيين والتأهيل والتدريب والإعاشة والملابس واللوازم المختلفة لكل منتسبي الوزارة وفروعها.. للمزيد أنقر هنا.

 

المهام والاختصاصات
مهام واختصاصات الوزارة
 
صفحة واحدة

تتولى وزارة الداخلية المهام والاختصاصات التالية:

1.   رسم السياسة العامة لنشاط الوزارة والأجهزة التابعة لها في المجال الأمني في إطار السياسة العامة للدولة ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها.

2.      تنظيم وإدارة شئون الأمن في مختلف المجالات ومكافحة الجريمة بكافة أنواها وإزالة أسبابها بما يحقق الاستقرار والنظام والمصلحة العامة.

3.      مباشرة مهام ومسئوليات الأمن والحراسة بالموانئ الجوية والبحرية والمداخل البرية.

4.   اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين حماية الشخصيات الرسمية والدبلوماسية والوفود الزائرة والخبراء وحماية المنشئات والمرافق العامة ومقرات البعثات الدبلوماسية والهيئات والمنظمات الدولية.

5.      العمل على توفير الحماية الأمنية للاحتفالات والمهرجانات والفعاليات الرسمية والشعبية.

6.      مكافحة أعمال الشغب ومظاهر الإخلال بالأمن طبقا للقانون.

7.      الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية ومكافحتها طبقاً للقانون.

8.      تنظيم وإصدار تراخيص حمل وحيازة الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات والاتجار بها وفقاً للقانون.

9.   تنفيذ الأنظمة الخاصة بالجنسية والجوازات ووثائق السفر والإقامة والدخول والخروج من وإلى الجمهورية وإصدار وثائق السفر للمواطنين ومراقبة وصول ومرور ومغادرة الأجانب ومنح تراخيص الإقامة وتنفيذ قرارات الإبعاد وفقاً للقانون.

10.   إدارة وتنظيم حركة المرور في جميع أنحاء الجمهورية وإصدار رخص المركبات ورخص القيادة.

11. إدارة المنشآت العقابية وحماية ورعاية نزلائها وإعادة تربيتهم وإصلاحهم والعمل على تأهيلهم وتطوير وتحسين أوضاع هذه المنشئات ورفع مستوى أدائها وضمان حفظ النظام فيها.

12.  وضع وتنفيذ خطط ومشروعات الدفاع المدني في أوقات السلم والحرب ومكافحة الحرائق والقيام بأعمال الإنقاذ والإسعاف بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

13.      تنظيم وإدارة السجل المدني وإصدار البطاقات الشخصية والعائلية طبقاً للقانون.

14.   اتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية الكفيلة بتأمين سير العمليات الانتخابية وعمليات الاستفتاء بالتنسيق والتعاون مع الجهات المشرفة على إجرائها.

15.  تنمية وتطوير التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات مع وزارت الداخلية في الدول الشقيقة والصديقة ومع المنظمات والهيئات العربية والإقليمية والدولية المعنية بمكافحة الجريمة.

16.     وضع وتنفيذ خطة بناء وإعداد قوات الشرطة تنظيماً وتدريباً وتسليحاً ورفدها بما تحتاج إليه من العناصر البشرية والمادية.

17.   تمثيل الحكومة في المؤتمرات والندوات واللقاءات والفعاليات المتعلقة بنشاط الوزارة على المستويين الإقليمي والدولي.

18.    إعداد ومراجعة مشروعات القوانين والأنظمة والاتفاقيات المتعلقة بنشاط الوزارة.

19.    إجراء الدراسات والبحوث الفنية والتنظيمية الهادفة إلى تنمية وتطوير نشاط الوزارة ورفع مستوى أدائها.

20. المساهمة في نشر الوعي الأمني بين المواطنين عن طريق شرح وبلورة مهام الوزارة والواجبات المنوطة بها في الحفاظ على النظام والأمن العام ومكافحة الجريمة.

21.   أية مهام أو اختصاصات أخرى توكل إليها بموجب القوانين والأنظمة النافذة.


مهام واختصاصات الوزارة | صفحة 1 من ؟ | مهام واختصاصات الوزارة
 

 

 

 

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2018