بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الخميس 10 ربيع الثاني 1442 هـ 26 نوفمبر, 2020
استخدم قائمة افعال الوحدة لتحرير المحتوي

 

بحضور الحمران ورشة عمل حول دور الشراكة المجتمعية في التنمية المستدامة بالحديدة : تاريخ النشر: 20/08/2020
عقدت بمحافظة الحديدة اليوم ورشة عمل تدريبية لمدراء المديريات والمشرفين ومسؤولي عدد من المكاتب الخدمية والتنموية نظمتها السلطة المحلية بالمحافظة تحت شعار" نحو مشاركة مجتمعية أكبر في التنمية المستدامة".

هدفت الورشة  إلى توضيح دور المشاركة المجتمعية في إعداد الخطط التنموية الإستراتيجية والتي تعتبر حسب دليل الإجراءات المتبع في إعداد الخطط الركيزة الأساسية في رسم ملامح التطوير للمديريات والدور الذي يمكن أن تلعبه المشاركة المجتمعية في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين الخدمات للمجتمع المحلي في المدن والعزل والقرى بعموم المديريات.

كما ركزت على  التعريف بوسائل المشاركة المجتمعية التي يجب إتباعها في اعداد الخطط التنموية الإستراتيجية للمديريات من خلال لجنة ممثلي المجتمع المحلي والمشاركة الفاعلة لأصحاب العلاقة في اللجان التنموية المتخصصة والأنشطة التوعوية والثقافية والإجتماعية والمرآة في القرى والعزل التي واكبت المراحل المختلفة لإعداد هذه الخطط.

وأكد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أهمية الورشة لتحفيز وتفعيل تشكيل أطر مجتمعية إبتداء من القرى وحتى العزل وصولا الى المديرية للمساهمة في إحداث تنمية مجتمعية في مختلف المجالات.

وأشار إلى قدرة المجتمع على إحداث تنمية محلية من خلال المشاركة المجتمعية وحشد الطاقات بإدارة وتحفيز من السلطة المحلية بمجلسها المحلي ومكاتبها التنفيذية.

ولفت قحيم إلى ضرورة إضطلاع مدراء المديريات بدورهم في تحفيز وتشجيع الأطر المجتمعية ودعمها ليكونوا شركاء حقيقيين في عملية البناء والتنمية.

فيما إستعرض نائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران نبذة مختصرة عن الورشة والهدف من عقدها ورؤيتها والأهداف المرجوة منها..مشيرا إلى أنها تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وموجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة لتحفيز المجتمعات والمبادرات وتطوير التشريعات الخاصة في وضع الخطط واتخاذ القرارات.

وأكد أن وزارة الإدارة المحلية وضعت رؤية مشتركة لرسم أهداف موحدة وتنفيذها على مستوى عموم مديريات المحافظات.

وأعرب عن تقديره للسلطة المحلية بالمحافظة المتمثلة بالقائم بأعمال المحافظ محمد قحيم على رعايته لهذه الورشة التي تصب في تطوير قدرات المجالس المحلية وخدمة المجتمع والتنمية.

من جانبه أشار وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع التنمية عمار الهارب إلى أهمية وجود رغبة حقيقية وتوجه إيجابي لدى الأفراد نحو المشاركة المجتمعية وإدراكهم لأهمية الدور الذي يقومون به في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع المحلي.

ولفت إلى طبيعة العمل المتخصص الذي واكب بعض مراحل إعداد الخطط التنموية الإستراتيجية وضرورة رفد لجنة ممثلي المجتمع المحلي بالكوادر الفنية وبالدراسات التفصيلية وتزويدهم بالإستشارات والمعلومات اللازمة التي تعينهم على اتخاذ القرارات الصائبة.

بدوره أشار وكيل أول المحافظة أحمد البشري إلى أهمية تفعيل دور المبادرات المجتمعية وعدم الاتكال على المنظمات في ظل التحديات التي يمر بها الوطن.

وأكد البشري ضرورة تنسيق الجهود بين المجالس المحلية بالمديريات والمكاتب المعنية لتحسين الخدمات وتلمس أحوال المواطنين ودعم مشاريع البنى التحتية للتخفيف من معاناتهم.

من جهته أستعرض وكيل المحافظة عبد الجبار أحمد محمد في ورقة العمل التي قدمها في الورشة بعنوان "التحفيز المجتمعي وتفعيل المبادرات الذاتية " قانون السلطة المحلية وجوانب المشاركة في اللجان المجتمعية من حيث، تكوينها، دورها، أهميتها، المعوقات، والمشاكل المتعلقة بها.

وأشار عبد الجبار إلى أهمية تعزيز مستوى الأداء المؤسسي للوحدات والهياكل التنظيمية للسلطة المحلية، وترسيخ مبدأ الشراكة بين الأطر المجتمعية مع مختلف الجهات المعنية.

وفي الورشة التي حضرها وكلاء المحافظة علي الكباري ومطهر الهادي وغالب حمزة وعمار مثنى أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية الدكتور محمد حسن المداني أهمية الورشة لعرض الخطط التنموية في المجالات الإجتماعية والاقتصادية بالمديريات والتي تم وضعها من قبل المجالس المحلية والأطر المجتمعية والمنظمات المحلية.

ولفت إلى أن خطط المبادرات ستسهم بشكل فاعل في إحداث تنمية مجتمعية محلية حقيقية بعموم المديريات.

ونوه المداني بجهود المجالس المحلي بالمديريات ودورها في تفعيل دور الأطر المجتمعية وتحفيزها.. مؤكدا أن مؤسسة بنيان ستعمل على تدريب شباب المبادرات المتطوعين على عمل دراسات اجتماعية واقتصادية وكيفية تنفيذها للمساهمة في إنجاح المشاريع ورفع القدرات وتفعيل دور القيادات المجتمعية الشابة لإحداث تنمية محلية في مختلف المجالات.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات من أهمها ضرورة مأسسة العمل في الجهات القائمة على تفعيل دور المواطنين في تنمية المجتمع وتطويره بحيث تصبح المشاركة المجتمعية أداة اساسية في أي عمل مستقبلي يستهدف الإرتقاء بالمستوى الإقتصادي والإجتماعي وتحسين البيئة العمرانية للمجتمع.

حضر الورشة المشرف الإجتماعي علي شايم و رئيسي هيئة تطوير تهامة علي هزاع القاضي وشعبة التوجيه المعنوي العقيد هلال الشامي ومدراء شرطة المحافظة العقيد مكاتب المالية والصحة والتخطيط والإحصاء والشباب والرياضة.هادي الكحلاني و

  عدد القراء: 159

رجوع
  
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020