بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الجمعة 24 ذو الحجة 1441 هـ 14 أغسطس, 2020
الهيكل واللائحة التنظيمية
اللائحة التنظيمية لوزارة الإدارة المحليــة | الباب الاول | الباب الثاني | الباب الثالث | الباب الرابع
 
صفحة واحدة

الباب الثاني

قيادة الوزارة

الفصل الاول

مهام واختصاصات الوزير

مادة (3)  يتولى الوزير الإشراف على تنفيذ قانون السلطة المحلية وادارة شئون الوزارة وتوجيه اداراتها وتنفيذ السياسة العامة للدولة في نطاق الوزارة وفقاً للدستور والقوانين واللوائح والقرارات النافذة ويعتبر الرئيس الاعلى فيها ويديرها طبقاً لمبدأ المسئولية الشخصية والتشاور الجماعي بشأن القضايا الأساسية ويتحمل المسئولية الفردية عن نشاط الوزارة بشكل كامل أمام مجلس الوزراء ، ويمارس على وجه الخصوص المهام والاختصاصات الآتية :

1- يصدر القرارات والأوامر والتعليمات والتوجيهات اللازمة لادارة وتخطيط وظائف ومهام الوزارة .

2- يشرف ويوجه ويراقب مرؤوسيه ويطلب منهم تقديم التقارير ويشرف على تنفيذ المهام الأساسية للوزارة والمرافق التابعة له ، ويحق له تعديل أو الغاء قراراتهم اذا كانت مخالفة للقانون والنظم والقرارات النافذة أو لأغراض تحسين تنفيذ المهام .

3- يشرف على وضع خطة الوزارة ضمن خطة مجلس الوزراء ويتابع تنفيذها ويقوم بتقديم التقارير عن مستوى تنفيذ قرارات مجلس الوزراء إلى المجلس حسب النظام ، كما يشرف على وضع الخطط والبرامج التنفيذية لاعمال الوزارة والمرافق التابعة له ويتابع ويقيم تقارير إنجازها .

4- يشكل مجلس الوزارة واللجان الاستشارية وأية لجان أخرى تقتضيها طبيعة العمل .

5- يصادق على قرارات مجلس الوزارة وقرارات مجالس الإدارة للمرافق التابعة له أو إلغائها أو تعديلها أو تجميدها وفقاً للقانون  .

6-  يبلغ رئيس الوزراء ومجلس الوزراء بالحوادث والمخالفات الجسيمة لنظام الدولة وسياستها وما يخل بتنفيذ القوانين والقرارات أو ما يعطلها .

7-  ينسق مع الــــوزراء المعنيين ورؤسـاء اجهزة السلطـــة المركزية الاخرى في المسائل الداخلة في اختصاصاتهم للارتقاء بمستوى عمل الوزارة والوحدات الإدارية .

8-  يرشح المحافظين ووكلاء المحافظات ومديري عموم المديريات ويشرف على اعمالهم ويقيم ادائهم ويوجههم  لتحسين تنفيذ المهام طبقاً لقانون السلطة المحلية ولوائحه .

9-  يرشح الكوادر القيادية في الوزارة والمرافق التابعة له وتأهيلهم وترقيتهم وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة .

10- يمارس كافة المهام والصلاحيات الأخرى المنصوص عليها في قانون السلطة المحلية ولوائحه والقوانين والقرارات الأخرى النافذة .

 

 

 


الباب الاول | صفحة 3 من 5 | الباب الثالث
  
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2020