بوابة الحكومة دخول   بحث
المهام والاختصاصات
المهام و الاختصاصات
 
صفحة واحدة

مهام واختصاصات وزارة الأشغال العامة والطرق

 

تعتبر الوزارة هي الجهاز الفني والاستشاري وبيت الخبرة للدولة في مجالات عملها، وتمارس مهامها واختصاصاتها وفقاً للدستور والقوانين النافذة وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتولى على وجه الخصوص المهام التالية:-

      1.  إعداد أو مراجعة وإقرار المواصفات والتصاميم الفنية والخرائط الهندسية و جداول الكميات لمشاريع الطرق للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية والإشراف على تنفيذها.

      2.  إنشاء وتشيد وبناء وصيانة شبكة الطرق والجسور والأنفاق وسفلتتها وإنارتها وإعداد أو الإشراف على إعداد الدراسات والتصاميم والمواصفات وجداول الكميات الخاصة بها.

      3.  إعداد أو مراجعة الدراسات الفنية والشروط والمواصفات العامة والخاصة لأعمال الطرق وأعمال الصيانة لها والعقود النموذجية جميع الأعمال وإقرارها.

      4.  الإشراف على أعمال الطرق والصيانة واستلام وتسليم المواقع ومتابعة المقاولين والمنفذين للتأكد من ضمان سلامة الأعمال وتنفيذها وفقاً للعقد والشروط والمواصفات والتصاميم .

      5.  إجراء البحوث والدارسات الفنية والأدلة الإرشادية الهادفة إلى تطوير الأعمال الفنية في مجالات شبكة الطرق والجسور والأنفاق والصيانة وإعداد المواصفات والمقاييس العامة والوثائق والرسومات الهندسية الأخرى بالاستعانة مع الدور العليمة ومراكز البحوث العربية والأجنبية المتخصصة  في هذا المجال وتعميم ذلك على فروعها في أمانة العاصمة والمحافظات .

      6.  إعداد وتجهيز وثائق المناقصات لمشروعات الطرق وصيانتها .

      7.  إجراء الاختبارات المطلوبة على كافة المواد المكونة والمستخدمة في مشاريع الطرق وإصدار التصاريح الخاصة بصلاحية التربة .

      8.  إعداد الدراسات والبحوث الفنية والتصاميم والمواصفات القياسية والتقديرات الاقتصادية لمختلف المشروعات الإنشائية والعمرانية الحكومية المختلفة وكذلك مشاريع الوحدات الإدارية التي يتعذر على المجالس المحلية تنفيذها والإشراف على تنفيذ وصيانة هذه المشاريع .

      9.  إعداد أو مراجعة وإقرار المواصفات والتصاميم الفنية والخرائط الهندسية وجداول الكميات للمشاريع والمنشآت والمباني الحكومية والتركيبات الصناعية الحكومية والرياضية والمعارض ودور السينما وقاعات المؤتمرات وصالات المحاضرات وغيرها من المباني المشابهة والإشراف على تنفيذها وصيانتها .

      10.  إجراء الاختبارات المطلوبة على كافة المواد المستخدمة في المشروعات الإنشائية  والعمرانية وإصدار الشهادات الخاصة بصلاحياتها.

      11.  إجراء الدراسات الفنية لأغراض صيانة وترميم مباني ومنشآت الدولة .

      12.  إعداد وتجهيز وثائق المناقصات لمشروعات المباني الحكومية وصيانتها والإشراف على تنفيذها.

     13.  إجراء وإعداد دراسات تخصصية لتطوير عملية أنتاج واستخدام مواد البناء باستغلال الموارد المحلية والتي تتطلبها طبيعة نشاطات الوزارة ومرافقها بهدف تطوير صناعة مواد البناء المحلية والاستفادة منها في حاجات البناء والتشييد .

     14.  تصنيف وتسجيل المكاتب والشركات الاستشارية الهندسية والمقاولين طبقاً لإمكانياتهم المادية والفنية وسابق خبراتهم وإصدار الشهادات والتراخيص وتحديد مستوياتهم المهنية ووضع النظم الخاصة بها ، وتنظيم علاقة المقاولين بأصحاب الأعمال بما يكفل حسن تنفيذ المشروعات المناطه بهم . وضمان الحقوق العادلة للطرفين والفصل في أي نزاع فيما يحدث بينهم و اقتراح التشريعات المنظمة لذلك .

      15.  تصنيف وتسجيل مختبرات البناء والتشييد ومواد الطرق بحسب إمكانياتها وقدراتها والتأكد من قيامها بأعمالها وفقاً للقوانين  والقرارات واللوائح النافذة.

     16.  الإشراف والرقابة على أعمال المكاتب والشركات الاستشارية الهندسية ومنحها الإجازات بالصلاحيات بحسب مؤهلاتها  وخبراتها وقدراتها التشغيلية على تنفيذ الأعمال المناطه بها وحل المشاكل التي قد تحدث بينهم وبين أصحاب الأعمال أو بينهم وبين المقاولين المنفذين .

      17.  الرقابة والإشراف والتوجيه الفني على الإدارات الهندسية والفنية في الوزارات والجهات الحكومية الأخرى .

     18.  إجراء البحوث والدراسات الهادفة إلى تطوير أعمال الوزارة والمؤسسات والمرفق والصناديق التابعة لها ورفع كفاءة وفعالية  أجهزتها ومكاتبها وتطوير قدرات القوى العاملة بها وتنميتها بما يساعد على تحقيق وتنفيذ أهدافها وسياستها وخططها والعمل على  تشجيع ورعاية ودعم وتنمية وتحفيز الكادر البحثي وتشجيع تبادل الخبرات والمعلومات بالتنسيق مع الجهات والمنظمات والدول المانحة ومراكز البحوث المحلية وغير المحلية المتخصصة في هذه المجالات لتعزيز القدرات الفنية والإدارية والتدريبية لها .

      19.  المساعدة في وضع البرامج الوطنية في حالة الكوارث الطبيعة والعمل على توفير المأوي المناسب والسريع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

      20.  تبني سياسة إسكانية شاملة وتشجيع الاستثمار في المجال السكني وتقديم البيانات والمعلومات اللازمة.

     21.  القيام بتنفيذ مشاريع سكنية خاصة لذوى الدخول المتدنية وتوفير الأراضي اللازمة لها من أراضي الدولة وتطوير وتحسين  الوضع السكني في مناطق البناء العشوائي ومناطق السكن غير اللائق والحد من ظاهرة البناء العشوائي ووضع الحلول والمعالجات اللازمة لها.

     22.  إعداد الإحصائيات و الدراسات والبحوث العلمية اللازمة لتطوير السياسات والاستراتيجيات الإسكانية ووضع خطط وبرامج تنفيذها والبحث عن مصادر تمويل للمشاريع الإسكانية من الداخل أو الخارج بالتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية وتشجيع المستثمرين والقطاع الخاص لتنفيذ مشاريع سكنية في عموم محافظات الجمهورية .

     23.  تطوير الأساليب التي تخدم التنمية في مجال الإسكان والتنمية الحضرية وتنمية الوعي الادخاري من خلال صناديق الادخار والتعاون الإسكاني والبحث عن مصادر محلية أو خارجية تساعد بنك الإسكان على تمويل وتنفيذ أو تشغيل المشاريع الإسكانية التي تقوم بها الوزارة .  

      24.  إنشاء قاعدة معلومات ووضع الدراسات اللازمة لتطوير نظم المعلومات بالوزارة .

      25.  وضع الشروط والمواصفات الفنية لفتح المحلات ومنحها التراخيص عن طريق مكاتبها وفروعها بالوحدات الإدارية .

      26.  إنشاء وتشييد وبناء وصيانة الحدائق والأسواق المنتزهات القومية .

     27.  تشجيع المستثمرين والقطاع الخاص لتمويل تنفيذ أو تشغيل المشاريع والعمل بنظام مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع  الطرق والمجالات الأخرى والترويج لها في الداخل والخارج وتوجيه الجهات المنفذة والممولة لأفضل السبل لتنفيذ هذه المشاريع  بأفضل المواصفات وأقل التكاليف وتحديد المواصفات والشروط القياسية لهذه المشاريع .

      28.  إعداد قوانين ونظم وشروط وضوابط البناء والمحافظة على الطابع المعماري والسمات و الكثافات البنائية المحدد في المخططات  الحضرية وإصدار تراخيص البناء وتجديدها عن طريق مكاتبها في الوحدات الإدارية .

      29.  التوعية والتدريب والإعداد المسبق للكوادر العاملة في الوزارة والمؤسسات والصناديق التابعة لها لرفع مستوى أداء الخدمات وتبسيط الإجراءات وتنفيذ المشاريع بدقة وكفاءة والتركيز على برامج التدريب الفني في مجالات عمل الوزارة كافة .

      30.  الإشراف على مكاتب الوزارة والمؤسسات والوحدات والمصالح والإدارات التي تتولى تنفيذ مشاريع التطوير الحضري سواء كان بتمويل خارجي أو محلي.

      31.  التنسيق مع المحافظين حول متطلبات الوحدات الإدارية على مستوى المحافظة واحتياجاتها من الكوادر الفنية والمتخصصة  والعمل على توفيرها.

     32.  إبلاغ المحافظين بمضمون التوجيهات والسياسات العامة للدولة في مجالات عمل الوزارة وما قد تراه الوزارة من إرشادات وتوجيهات فنية تؤدي إلى تحسين مستوى أداء الخدمات ومراقبة تنفيذها .

      33.  الفصل في قضايا التحكيم والمنازعات التي تحال إليها أو تكلف أو تفوض بها .

      34.  العمل على تنسيق الجهود الوطنية والعربية والدولية والمنظمات والجمعيات والهيئات العربية والدولية ذات العلاقة والاستفادة  منها والإسهام في تطوير أنشطة وخطط الوزارة ، وعقد الاتفاقيات والبروتوكولات معها وتوسيع قاعدة المشاركة والتعاون في مجالات اختصاصات الوزارة .

     35.  اقتراح إنشاء الهيئات والمؤسسات والشركات والوحدات المتخصصة أو الدخول في مشاركة أو المساهمة في شركات محلية أو أجنبية عامة أو خاصة والاستعانة بخبرات عربية أو أجنبية لمساعدتها في تنفيذ مهامها .

      36.  اقتراح التشريعات في مجال أنشطة الوزارة .

      37.  أية مهام أخرى تكلف بها.


المهام و الاختصاصات | صفحة 1 من ؟ | المهام و الاختصاصات
 
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2018