بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الثلاثاء 6 محرم 1439 هـ 26 سبتمبر, 2017

ملخص تقرير نتائج مسح الإنفاق السياحي الأول 2008-2009م : تاريخ النشر: 19/09/2010
 المقدمة: التقرير المطروح أمامكم حصيلة جهد كبير ومتواصل قامت به وزارة السياحة استمر لمدة  تزيد عن سنتين شملت  ثلاث مراحل من  الإعداد والتنفيذ وصولاً إلى المراجعة والتدقيق والتحليل لمخرجات المسح حتى ظهر بشكله الحالي، كما انهيعد باكورة الانطلاق الأولى نحو تطبيق الحساب الفرعي للسياحة اعتماداً على مرجعيات ومنهجيات المنظمة العالمية للسياحة التي ساعدت  مشكورة في انجاز هذا المشروع.......  

 

المقدمة: التقرير المطروح أمامكم حصيلة جهد كبير ومتواصل قامت به وزارة السياحة استمر لمدة  تزيد عن سنتين شملت  ثلاث مراحل من  الإعداد والتنفيذ وصولاً إلى المراجعة والتدقيق والتحليل لمخرجات المسح حتى ظهر بشكله الحالي، كما انهيعد باكورة الانطلاق الأولى نحو تطبيق الحساب الفرعي للسياحة اعتماداً على مرجعيات ومنهجيات المنظمة العالمية للسياحة التي ساعدت  مشكورة في انجاز هذا المشروع.
-الحساب الفرعي للسياحة يشمل.
ا-مسح إنفاق السياحة الوافدة والمغادرة
ب-مسح إنفاق السياحة المحلية
ج-مسح التشغيل والإنتاج لمنشآت صناعة السياحة
 والتي يتطلب تنفيذ ها مجتمعة مهارات عالية المستوى بالإضافة إلى تكاليف مالية كبيرة.
وقد رأت الوزارة إتباع سياسة التنفيذ التدريجي لتطبيق مفردات ومكونات الحساب الفرعي بما يتناسب مع الإمكانات المالية المتاحة من ناحية وضمان تنفيذه تحقيقاً لمتطلبات منظمة السياحة العالمية من ناحية أخرى.
وبهذه المناسبة يسر نا أن تتقدم بخالص الشكر والتقدير لجميع الجهات التي تعاونت في الإعداد والانجاز لهذا المسح ، ونخص بالذكر (وزارة التخطيط والتعاون الدولي (الجهاز المركزي للإحصاء).وزارة الداخلية(مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية) ووزارة النقل ( الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد).
أهداف المسح:
1-التوصل إلى التحديد الدقيق لمتوسط إنفاق السياحة الوافدة والمغادرة،
2- تحسين عرض المعلومات الإحصائية السنوية الصادرة عن الوزارة ، خاصة وأن المؤشرات
 3-التعريف برغبات الزوار المختلفة وأغراض وخصائص رحلاتهم ، وغيرها من المؤشرات الكمية الأخرى.كمتوسط الإقامة، وأماكن تركزها، والتي ستساعد على تحسين مستوى الخدمات السياحية وترفع مستوى الإقبال وجذب إلى اليمن كمقصد سياحي.
-منهجية المسح:-تم تنفيذ المسح وباستخدام اسلوب العينة العشوائية المنتظمة.
- كما تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الشخصية في المنافذ الجوية والبرية والبحرية (صالات المغادرة
 للسياحة الوافدة) وصالات الوصول (للسياحة المغادرة)ً
-حجم العينة : (13067 ) للسياحة الوافدة، التي شملت ( الوافدون الدوليون بالإضافة إلى اليمنيين المقيمين في الخارج) و ( 12542) للسياحة المغادرة التي شملت اليمنيين والمقيمين الاجانب في اليمن الذين سافروا إلى الخارج للسياحة)
 
 
أهم مؤشرات  نتائج مسح الإنفاق السياحي الأول
أ/ السياحة الوافدة:
-بلغ معدل الإنفاق للسائح  الواحد  باليوم عموماً (145) دولار وبمتوسط إقامة (8) ليال سياحية سياح أجانب.و (44) دولار وبمتوسط إقامة (25) ليلة سياحية للوافدين اليمنيين.
-كما بلغ معدل الإنفاق للسائح الواحد باليوم لساح البرنامج المتكامل (215) دولار وبمتوسط إقامة (4) ليال سياحية سياح أجانب.و (127) دولار وبمتوسط إقامة (8) ليلة سياحية للوافدين اليمنيين.
ب/ السياحة المغادرة:
بلغ معدل الإنفاق للسائح الواحد باليوم عموماً (47) دولار وبمتوسط إقامة (18) ليال سياحية مقيمين أجانب.و (70) دولار وبمتوسط إقامة (16) ليلة سياحية لليمنيين.
-كما بلغ معدل الإنفاق للسائح الواحد باليوم لسياح البرنامج المتكامل (127) دولار   وبمتوسط إقامة (10) ليال سياحية مقيمين أجانب.و (85) دولار وبمتوسط إقامة (12) ليلة سياحية لليمنيين.
كما تم الحصول على مؤشرات أخرى هامة   من خلال نتائج المسح.:(سياحة وافدة+ مغادرة) أجانب +يمنيين
-تحديد أغراض الزيارة :
- مدة الإقامة خلال فترة الزيارة
- نوع الإيواء المستخدم خلال الزيارة:
- الزيارة بحسب النوع والفئة العمرية:
- واسطة النقل الدولي المستخدمة عند الوصول والمغادرة:
- مصدر تمويل الرحلة
- الزيارة بحسب منافذ القدوم والمغادرة:
- أهم مصادر المعلومات الذي ساعد على اتخاذ قرار الرحلة:
-أهم نشاط ممارس أثناء الزيارة:                  
-أهم عوامل الجذب التي نالت إعجاب الزوار ( سياحة وافدة) 
-عدد مرات الزيارة خلال السنة السابقة على المسح
- الرغبة في تكرار الزيارة
  عدد القراء: 1798

رجوع
  
عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2017