بوابة الحكومة دخول   بحث
 
الأربعاء 7 محرم 1440 هـ 19 سبتمبر, 2018
المهام والاختصاصات
رؤيتنا | المحـاور الأساسيـة للعمـل السياحي | مهام واختصاصات وزارة السياحة  | أهداف العمل السياحي
 
عدة صفحات

رؤيتـــنــا

السياحة في اليمن قطاع يمثل أحد أهم الركائز الاقتصادية إذ تسهم السياحة في دعم ميزان المدفوعات وتعمل على دعم التنمية المستدامة والحفاظ على التراث الوطني، ومد جسر الحوار بين مختلف الشعوب والحضارات لتسهم السياحة بدورها في إبراز الصورة الحضارية لليمن.
 
إلـى مـاذا تسعـى وزارة السياحـة؟
  •  تحقيق هوية سياحية متميزة لليمن كمقصد سياحي هام على خارطة السياحة الدولية.
  • تقديم منتج سياحي عالي الجودة يستند إلى الغنى والتنوع في المصادر السياحية، ويتلاءم مع متطلبات الأسواق السياحية المستهدفة.
  • تحقيق نمو متوازن لعدد السياح وحجم الاستثمارات، وبما يساعد على تنمية المنشآت السياحية الإيوائية والخدمية، مع تحسين مستوى الكوادر البشرية وتأهيلها لأداء دورها في تطوير قاعدة الخدمات
  • رفع معدلات العائدات السياحية سنوياً بما يحقق مساهمة متزايدة للسياحة في الناتج المحلي الإجمالي
  • الاعتماد على الموارد السياحية المميزة التي تملكها اليمن والاستفادة من المقومات الطبيعية والأثرية والتأريخية والتراثية وتقاليد المجتمع اليمني الأصيل.

 المحـاور الأساسيـة للعمـل

محـور تطويـر المنتـج السياحـي:
 مواكبة متطلبات الأنماط المختلفة للنشاط السياحي وتحقيق القيم المضافة
محـور الجـودة والخدمـات:
  تحقيق توافق مع المواصفات الدولية وتقديم الخدمات اللازمة للسياح في المواقع السياحية والمحيط السياحي.
المحـور الاستثمـاري:
زيادة الاستثمارات في القطاع السياحي بما يتوافق والزيادة في عدد السياح.
محـور التسويـق والترويـج:
دراسة الأسواق السياحية المستهدفة ومتطلبات الأسواق المصدرة للسياحة والترويج لها بما يكفل زيادة عدد السياح
محـور التدريـب والتأهيـل:
 زيادة عدد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في القطاع السياحي بما يتوافق والزيادة في حركة الاستثمارات السياحية.

 

مهام واختصاصات الوزارة
1-   تهدف وزارة السياحة إلى القيام بمسئولية إدارة وتخطيط وتنظيموتنمية صناعة السياحة والارتقاء بها لتشكل مورداً إقتصادياً هاماً، والسعي لجعلالتنمية السياحية المستدامة والنشاط المتصل بها كأولوية إنمائية استراتيجية تساهمفي التخفيف من حدة الفقر وإيجاد فرص العمل لأفراد المجتمع ، ولها في سبيل ذلكممارسة المهام والاختصاصات الآتية:-
-    إعداد السياسات والإستراتيجيات العامة للتنمية السياحية الهادفةإلى استثمار المقومات السياحية المتاحة وتنمية مواردها المستدامة في إطار السياسةالعامة للتنمية.
-    إعداد واستصدار التشريعات اللازمة لتنظيم مجالات النشاط السياحيوتنفيذ السياسة العامة للحكومة في مجال تنمية السياحة وتطوير أنشطتها وخدماتها.
-    تحقيق التنسيق والتكامل مع الجهات والقطاعات ذات العلاقةبالسياحة لتهيئة المناخات الملائمة لتطوير صناعة السياحة.
-    وضع الخطط العامة والبرامج التنفيذية للتنمية السياحية وتطويرأنشطتها وتحديد المتطلبات والمستلزمات المالية والإدارية والفنية في إطار الموازنةالعامة والبرامج الاستثمارية والتمويلية لتنفيذها.
-    تبني مشروعات البنية الاساسية ومرافق الخدمات العامة في المناطقالمستهدفة للتنمية السياحية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذها.
-    القيام بالمسوحات والبحوث والدراسات السياحية المرتبطة بالمواقعوالخدمات السياحية بما يواكب التطورات المحلية والعالمية لصناعة السياحة.
-    إعداد الدراسات الأولية المتعلقة بدراسات الجدوى الاقتصاديةللمشروعات الاستثمارية السياحية.
-    تنظيم استغلال الأراضي التي تخصصها الدولة لإغراض التنميةالسياحية في مناطق ومواقع المنتج السياحي وفقاً للقوانين والتشريعات الخاصة بأراضيوعقارات الدولة.
-    الترويج لمشروعات التنمية السياحية في المناطق السياحية وجذبوتشجيع المستثمرين للمساهمة في تنفيذها.
-    تشجيع وتنمية مختلف أنواع السياحة على أساس عناصر الجدب السياحيلمقوماتها والاهتمام بتنويع أشكال المنتج السياحي في الجزر والشواطئ البحرية وفيجميع المناطق السياحية.
-    إعداد وتنفيذ خطط وبرامج التأهيل والتدريب السياحي لتنميةوتطوير المعارف والقدرات والكفاءات الفنية والإدارية التخصصية للقوى العاملة فيمجال السياحة.
-    إعداد وتنفيذ خطط شاملة للترويج السياحي والإعلان والإعلامللتعريف بالمنتج السياحي في جميع الأسواق المصدرة للسياحة لزيادة القدوم والطلبالسياحي إلى الجمهورية.
-    إقامة المؤتمرات والحلقات والندوات والمعارض والمهرجاناتالسياحية الدولية والإقليمية والمحلية والمشاركة في أنشطة المنظمات الدولية بهدفالتعريف باليمن وإمكاناتها السياحية.
-    وضع السياسات والخطط لاستقطاب إعداد متزايدة من السياح من الدولالعربية والإسلامية والدولية ومن المهاجرين اليمنيين وزيادة الإنفاق السياحي.
-    تشجيع السياحة المحلية بما يساهم في تحقيق الاندماج الوطنيوتعريف أبناء الوطن على سائر المناطق السياحية اليمنية ورفع الوعي السياحي لدىالمواطنين بأهمية السياحة وبما يحسن ثقافتهم وسلوكياتهم الإيجابية تجاهالسياحة.
-    تخطيط التوعية والأعلام السياحي وتنظيم وسائل الترويج والدعايةوالإرشاد السياحي.
-    توفير المعلومات والإحصائيات والمواد السياحية للمهتمينبالسياحة واستثماراتها.
-    التنظيم والإشراف على أنشطة وخدمات وكالات وشركات السياحة والسفرفي مجالات السياحة الخارجية الوافدة والسياحة الداخلية والسياحة المغادرة (المعاكسة).
-    تنظيم مهنة مزاولة الإرشاد السياحي على ضوء القوانين والتشريعاتالمنظمة لذلك.
-    التصنيف السياحي للمنشآت السياحية المختلفة وإصدار تراخيصمزاولة الأنشطة السياحية والإشراف والرقابة على جودة خدماتها السياحية ومدىالتزامها بالمواصفات والشروط المحددة وفقاً للتشريعات النافذة.
-    تحقيق الشراكة الفعالة والمثمرة والشفافة بين الحكومة والقطاعالخاص السياحي وتشجيع إنشاء المنظمات المهنية الاجتماعية غير الحكومية لمنشآت ومهنالقطاع الخاص.
-    تشجيع الصناعات والحرف والمشغولات والمنتجات المحلية المرتبطةبالسياحة والتسوق السياحي.
-    الإشراف على مهام الشرطة السياحية بما يحقق كفأتها في الحفاظعلى سلامة وأمن السياح وحماية المنشآت السياحية بالتنسيق مع الجهات ذاتالعلاقة.
-    رسم السياسات والاستراتيجيات والتدابير المرتبطة بتحرير تجارةالخدمات السياحية في إطار السوق السياحية العالمية على ضوء السياسات والقوانينوالمصالح الوطنية.
-    إبرام الاتفاقات والبرامج التنفيذية لها مع الدول الشقيقةوالصديقة والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية المتخصصة وفقاً لأحكام القوانينالنافذة.
-    تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة ومعالمؤسسات والمنظمات السياحية الوطنية والإقليمية والأجنبية والاستفادة من جهودهاوبرامجها لخدمة أهداف تطوير وتنمية السياحة.
-    القيام بأية مهام أخرى تقتضيها طبيعة عمل الوزارة وتنص عليهاالقوانين والتشريعات النافذة.
 

 علـى ذلـك:

        تهدف الوزارة إلى القيام بمسئولية إدارة وتخطيط وتنظيم وتنمية صناعة السياحة والارتقاء بها لتشكل مورداً إقتصادياً هاماً، والسعي لجعل التنمية السياحية المستدامة والنشاط المتصل بها كأولوية إنمائية استراتيجية تساهم في التخفيف من حدة الفقر وإيجاد فرص العمل لأفراد المجتمع، ولها في سبيل ذلك ممارسة المهام والاختصاصات الآتية:-
 1- إعداد السياسات والإستراتيجيات العامة للتنمية السياحية الهادفة إلى استثمار المقومات السياحية المتاحة وتنمية مواردها المستدامة في إطار السياسة العامة للتنمية.
 2- إعداد واستصدار التشريعات اللازمة لتنظيم مجالات النشاط السياحي وتنفيذ السياسة العامة للحكومة في مجال تنمية السياحة وتطوير أنشطتها وخدماتها.
 3- تحقيق التنسيق والتكامل مع الجهات والقطاعات ذات العلاقة بالسياحة لتهيئة المناخات الملائمة لتطوير صناعة السياحة.
 4- وضع الخطط العامة والبرامج التنفيذية للتنمية السياحية وتطوير أنشطتها وتحديد المتطلبات والمستلزمات المالية والإدارية والفنية في إطار الموازنة العامة والبرامج الاستثمارية والتمويلية لتنفيذها.
 5- تبني مشروعات البنية الاساسية ومرافق الخدمات العامة في المناطق المستهدفة للتنمية السياحية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذها.
 6- القيام بالمسوحات والبحوث والدراسات السياحية المرتبطة بالمواقع والخدمات السياحية بما يواكب التطورات المحلية والعالمية لصناعة السياحة.
 7- إعداد الدراسات الأولية المتعلقة بدراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية السياحية.
 8- تنظيم استغلال الأراضي التي تخصصها الدولة لإغراض التنمية السياحية في مناطق ومواقع المنتج السياحي وفقاً للقوانين والتشريعات الخاصة بأراضي وعقارات الدولة.
 9- الترويج لمشروعات التنمية السياحية في المناطق السياحية وجذب وتشجيع المستثمرين للمساهمة في تنفيذها.
 10- تشجيع وتنمية مختلف أنواع السياحة على أساس عناصر الجدب السياحي لمقوماتها والاهتمام بتنويع أشكال المنتج السياحي في الجزر والشواطئ البحرية وفي جميع المناطق السياحية.
11- إعداد وتنفيذ خطط وبرامج التأهيل والتدريب السياحي لتنمية وتطوير المعارف والقدرات والكفاءات الفنية والإدارية التخصصية للقوى العاملة في مجال السياحة.
 12- إعداد وتنفيذ خطط شاملة للترويج السياحي والإعلان والإعلام للتعريف بالمنتج السياحي في جميع الأسواق المصدرة للسياحة لزيادة القدوم والطلب السياحي إلى الجمهورية.
13- إقامة المؤتمرات والحلقات والندوات والمعارض والمهرجانات السياحية الدولية والإقليمية والمحلية والمشاركة في أنشطة المنظمات الدولية بهدف التعريف باليمن وإمكاناتها السياحية.
 14- وضع السياسات والخطط لاستقطاب إعداد متزايدة من السياح من الدول العربية والإسلامية والدولية ومن المهاجرين اليمنيين وزيادة الإنفاق السياحي.
 15- تشجيع السياحة المحلية بما يساهم في تحقيق الاندماج الوطني وتعريف أبناء الوطن على سائر المناطق السياحية اليمنية ورفع الوعي السياحي لدى المواطنين بأهمية السياحة وبما يحسن ثقافتهم وسلوكياتهم الإيجابية تجاه السياحة.
 16- تخطيط التوعية والأعلام السياحي وتنظيم وسائل الترويج والدعاية والإرشاد السياحي.
17- توفير المعلومات والإحصائيات والمواد السياحية للمهتمين بالسياحة واستثماراتها.
 18-التنظيم والإشراف على أنشطة وخدمات وكالات وشركات السياحة والسفر في مجالات السياحة الخارجية الوافدة والسياحة الداخلية والسياحة المغادرة (المعاكسة).
 19- تنظيم مهنة مزاولة الإرشاد السياحي على ضوء القوانين والتشريعات المنظمة لذلك.
 20- التصنيف السياحي للمنشآت السياحية المختلفة وإصدار تراخيص مزاولة الأنشطة السياحية والإشراف والرقابة على جودة خدماتها السياحية ومدى التزامها بالمواصفات والشروط المحددة وفقاً للتشريعات النافذة.
 21- تحقيق الشراكة الفعالة والمثمرة والشفافة بين الحكومة والقطاع الخاص السياحي وتشجيع إنشاء المنظمات المهنية الاجتماعية غير الحكومية لمنشآت ومهن القطاع الخاص.
 22- تشجيع الصناعات والحرف والمشغولات والمنتجات المحلية المرتبطة بالسياحة والتسوق السياحي. 
23- الإشراف على مهام الشرطة السياحية بما يحقق كفأتها في الحفاظ على سلامة وأمن السياح وحماية المنشآت السياحية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
24- رسم السياسات والاستراتيجيات والتدابير المرتبطة بتحرير تجارة الخدمات السياحية في إطار السوق السياحية العالمية على ضوء السياسات والقوانين والمصالح الوطنية.
25- إبرام الاتفاقات والبرامج التنفيذية لها مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية المتخصصة وفقاً لأحكام القوانين النافذة.
26- تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة ومع المؤسسات والمنظمات السياحية الوطنية والإقليمية والأجنبية والاستفادة من جهودها وبرامجها لخدمة أهداف تطوير وتنمية السياحة.
27- القيام بأية مهام أخرى تقتضيها طبيعة عمل الوزارة وتنص عليها القوانين والتشريعات النافذة.
 

 

عن الحكومة اتصل بنا شروط الاستخدام بيان الخصوصية جميع الحقوق © محفوظة لحكومة الجمهورية اليمنية 2018